كيف تتخلص من طقطقة الفك؟

كيف تتخلص من طقطقة
كيف تتخلص من طقطقة الفك؟

كيف تتخلص من طقطقة الفك؟.. يبحث العديد من الناس عن طرق علاج طقطقة الفك، وهي مشكلة تتسبب في الشعور بالألم والانزعاج وسماع صوت طقطقة من الفك عند فتح الفم للكلام أو لتناول  الطعام؛ لذا نتعرف خلال التقرير التالى على علاج طقطقة الفك.

كيف تتخلص من طقطقة الفك؟

كيف تتخلص من طقطقة الفك؟.. ويشير الأطباء إلى أنه عادة ما يتم علاج طقطقة الفك بالطرق المنزلية، ولكن في حال فشل العلاجات المنزلية يجب أن يستشير المريض الطبيب المختص لمساعدته في علاج المشكلة، وطرق علاج  طقطقة الفك عادة ما تكون على النحو التالي:

علاج طقطقة الفك منزليا

فهناك عدة طرق منزلية وإرشادات يمكن اتباعها لعلاج طقطقة الفك، ومن أبرزها ما يلي: 

استخدام كمادات باردة وساخنة، حيث نقوم بوضع كمادات باردة على الفك لمدة تتراوح ما بين ١٠-١٥ دقيقة، ثم نضع بعدها كمادات ساخنة لمدة حوالي ١٠ دقائق، ويفيد ذلك في تخفيف الأعراض المصاحبة لطقطقة الفك.

تجنب الطعام الصلب، وينصح الأطباء، من يعانون من مشكلة طقطقة الفك بعدم تناول الأطعمة التي تحتاج لعملية مضغ طويلة، ومن ثم تقل طقطقة الفك، كما يمكن استبدال هذه الأطعمة الصلبة بأخرى لينة ويتم تناولها بكميات قليلة تجنبًا لفتح الفم بشكل كبير.

هناك عدة طرق منزلية وإرشادات يمكن اتباعها لعلاج طقطقة الفك

إراحة الفك، حيث يجب أن يعمل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة طقطقة الفك عن على إراحة الفك من خلال تركه مفتوح إلى حد ما  مع ترك مسافة بين الأسنان.

التخلص من التوتر، حيث ينصح الأطباء بمحاولة الابتعاد عن التوتر قدر المستطاع، فالتوتر يتسبب في حدوث صرير الأسنان الذي ينجم عنه طقطقة الفك.

عدم فتح الفم بكثرة، ويمكن التخفيف من مشكلة طقطقة الفك من خلال محاولة عدم فتح الفم بكثرة، وذلك عن طريق تجنب التثاؤب وعدم الإفراط في مضغ العلكة.

علاج طقطقة الفك طبيا 

وهناك خيارات العلاجية يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة طقطة الفك تبعًا للمسبب الرئيسي للإصابة بطقطقة الفك، وتتضمن هذه الطرق العلاجية الأتي:

  • أدوية علاجية يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.
  • كما يمكن استعمال قطعة الفم التي تمنع صرير الأسنان.
  • فضلًا عن إمكانية علاج الأسنان عند عدم تطابقها بالشكل السليم.
  • وأخيرًا، يمكن اللجوء للجراحة  كحل أخير في بعض الحالات التي تعاني من طقطقة الفك.