دعم أوكرانيا.. مجلس النواب الأمريكي يصوت على مشاريع قوانين المساعدات الخارجية

متن نيوز

يصوت مجلس النواب الأمريكي أخيرا على سلسلة من مشاريع قوانين المساعدات الخارجية، مما يضع حدا للمواجهة المستمرة منذ أشهر في الكونجرس والتي يقودها في الغالب الجمهوريون الذين يرفضون دعم تمويل الدفاع العسكري المستمر لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

 

وتعكس الحزمة إلى حد كبير اقتراح المساعدات الخارجية الذي أقره مجلس الشيوخ في فبراير، على الرغم من أن تشريع مجلس النواب يحدد 10 مليارات دولار من تمويل أوكرانيا كقرض قابل للسداد لإرضاء بعض الأعضاء الجمهوريين الذين يترددون في الموافقة على مساعدات إضافية.

 

ومن المتوقع أن تتم الموافقة على مشاريع القوانين في مجلس النواب، بعد أن أزالت بسهولة عقبة إجرائية رئيسية يوم الجمعة قبل التصويت النهائي. وسيتم دمج تلك التي تم إقرارها في حزمة واحدة من أجل تبسيط عملية التصويت في مجلس الشيوخ، الذي سيحتاج إلى إعادة الموافقة على الاقتراح قبل أن يتمكن من الذهاب إلى مكتب جو بايدن لتوقيعه.

 

وجاء التصويت الإجرائي على حزمة مجلس النواب بأغلبية 316 صوتًا مقابل 94 صوتًا، حيث أيد الاقتراح 165 ديمقراطيًا و151 جمهوريًا. وكان رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون، بحاجة إلى الاعتماد على أصوات الديمقراطيين لتمرير الاقتراح الإجرائي، ويكاد يكون من المؤكد أنه سيحتاج إلى القيام بذلك مرة أخرى لإيصال مشروع قانون مساعدات أوكرانيا إلى خط النهاية.