هل يكون الهجوم الإسرائيلي على إيران نهاية للتصعيد؟

متن نيوز

قبيل فجر يوم الجمعة، أيقظت انفجارات أنظمة الدفاع الجوي الإيرانيين في جميع أنحاء مدينة أصفهان التاريخية. وقد أثارت الأخبار العاجلة التي أعقبت ذلك الناس في جميع أنحاء العالم، وشعرت بالقلق.

 

لم يكن هناك شك في الجهة التي شنت الهجوم، حتى قبل أن تتضح أي تفاصيل عما حدث. وجاء ذلك بعد أيام فقط من إطلاق وابل غير مسبوق من الطائرات دون طيار والصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل مباشرة، والتي تعهدت حكومتها بالرد.

 

قلق عميق

وعلى الرغم من هذا التهديد، لم يتوقع سوى القليل مثل هذه الضربة السريعة. وأبلغ مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أن أي إجراء من المحتمل أن يأتي بعد عيد الفصح، وهو أحد أكبر الأعياد في التقويم اليهودي، والذي يبدأ يوم الاثنين.

 

وتعرضت إسرائيل أيضا لضغوط مكثفة من أقرب حلفائها للحد من أي رد فعل. لقد كان الزعماء من واشنطن إلى باريس ولندن منفتحين بشأن قلقهم العميق بشأن السرعة التي تصاعدت بها حرب الظل المستمرة منذ عقود إلى تبادل محفوف بالمخاطر للضربات المباشرة.

 

كان الهجوم الإيراني ردًا على ضربة إسرائيلية غير مسبوقة في 1 أبريل على المجمع الدبلوماسي الإيراني في دمشق، والتي أسفرت عن مقتل جنرال كبير والعديد من القادة الآخرين، بالإضافة إلى العديد من موظفي السفارة الإيرانية.

 

ولم تقدم إسرائيل للولايات المتحدة، أقرب حلفائها، سوى إشعار في اللحظة الأخيرة بخططها. وبينما تمسكت واشنطن بقوة بالدفاع عن إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية التي تلت ذلك، فقد أعلمت طهران على الفور تقريبًا أنه لم يتم تحذيرها بشأن الاغتيال.

 

نهاية لدورة التصعيد

لعدة أشهر، كان الدبلوماسيون الأمريكيون يتنقلون بين العواصم الإقليمية في جهد مكثف لمنع توسع الحرب الإسرائيلية في غزة إلى صراع أوسع. وبمجرد تحييد التهديد المباشر من إيران في نهاية الأسبوع الماضي، عادت الولايات المتحدة إلى تلك المهمة.

 

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن اجتماعًا لمجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، الذي عُقد بعد أن شنت إيران هجومها مباشرةً، نظر في الأمر بشن ضربة فورية ردًا على ذلك. مكالمة هاتفية من الرئيس الأميركي جو بايدن، ونجاح المهمة الدفاعية المشتركة في منع معظم الصواريخ من الوصول إلى الأراضي الإسرائيلية، أقنعتهم بوقف إطلاق النار في تلك الساعات الأولى.

 

استيقظ الإسرائيليون صباح يوم الأحد على دولة لم تمسها إلى حد كبير، حتى من قبل حفنة من الصواريخ الباليستية التي تمكنت من اختراق الدفاعات الجوية. وقال الكثيرون إنهم يأملون أن يمثل ذلك نهاية لدورة التصعيد المرعبة.

 

رد فعل ضخم وقاس

وعلى الرغم من أن حجم هجوم نهاية الأسبوع كان مفاجئًا، إلا أن المحللين قالوا إن إيران أظهرت بعض ضبط النفس من خلال تحذير الولايات المتحدة والدول المجاورة من خططها مسبقًا، واستهداف قاعدة جوية صحراوية معزولة. يمكن لترسانتها أن تسبب المزيد من الضرر إذا تم نشرها بشكل مختلف.

 

وحذرت طهران من أن أي هجوم مضاد إسرائيلي سيؤدي إلى انتقام أقوى، حيث قال الرئيس إبراهيم رئيسي يوم الأربعاء إن أصغر ضربة ستؤدي إلى رد فعل ضخم وقاس.