إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في أولمبيا القديمة (صور وفيديو)

إيقاد شعلة دورة ألعاب
إيقاد شعلة دورة ألعاب باريس 2024 في أولمبيا القديمة

تم إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس في أولمبيا القديمة، في احتفال تقليدي اليوم الثلاثاء، إيذانًا ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات التي استمرت سبع سنوات لانطلاق الأولمبياد في الـ26 من يوليو المقبل.

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة بعد عامي 1900 و1924.

وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا، التي لعبت دور الكاهنة العظمى، بإيقاد الشعلة باستخدام نار بدلًا من المرآة بسبب السماء الملبدة بالغيوم ليبدأ مسار تتابع الشعلة في اليونان وفرنسا.

وسيتوج تتابع الشعلة بإيقادها في العاصمة الفرنسية خلال حفل الافتتاح.

ثم أشعلت الكاهنة العظمى الشعلة لأول عداء في التتابع، بطل التجديف الأولمبي اليوناني ستيفانوس نتوسكوس.

وبعد مسافة قصيرة من الركض سلَّم الشعلة إلى الفرنسية لور مانودو الحائزة على ثلاث ميداليات أولمبية في السباحة ورئيسة تتابع الشعلة في باريس كممثلة للمدينة المضيفة.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في كلمته: "في هذه الأوقات الصعبة التي نعيشها ومع تصاعد الحروب والصراعات، سئم الناس من كل الكراهية والعدوان والأخبار السلبية التي يواجهونها يومًا بعد يوم".

وأضاف: "نتطلع إلى شيء يجمعنا ويوحدنا، إلى شيء يمنحنا الأمل. الشعلة الأولمبية التي نشعلها اليوم هي رمز هذا الأمل".

وسيتم تسليم الشعلة رسميًّا لمنظمي ألعاب باريس في استاد باناثينيك في أثينا، موقع أول دورة ألعاب حديثة عام 1896، في الـ26 من أبريل بعد تتابع الشعلة لمدة 11 يومًا عبر اليونان.

وستغادر في اليوم التالي إلى فرنسا على متن السفينة ذات السواري الثلاث "بيليم" وستصل في الثامن من مايو إلى مرسيليا، ومن المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 150 ألف شخص الحفل في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية.

وتستضيف مرسيليا، التي أسسها المستوطنون اليونانيون في فوكايا نحو عام 600 قبل الميلاد، منافسات الشراع.

وستستمر مسيرة الشعلة في فرنسا 68 يومًا وستتوج بإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد يوم الـ26 من يوليو المقبل.