علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم.. 7 عادات يومية لنمط الحياة الصحي

علاج طبيعي لتنظيم
علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم، حيث تحسين حالتها دون خلل أو اضطراب ما ينعكس إيجابا على الصحة الجسدية والنفسية، فالهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تفرزها الغدد الصماء، لتقوم بتنظيم وتنسيق العديد من العمليات من خلال نقل الإشارات بين أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دورا هاما في تعزيز النمو وتنظيم الأيض وتحسين المزاج، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم.

 

علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم

قبل توضيح علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم، يجب التنويه بأن هناك مجموعة أعراض تظهر بشكل واضح في حال الإصابة بخلل الهرمونات، وذلك وفقا لموقع WebMD، حيث زيادة الوزن، أو على العكس فقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالتعب وألم العضلات، فضلا عن تصلب المفاصل، والإمساك، وكثرة التبول، والاحساس بالعصبية والاكتئاب، وزيادة التعرق وجفاف الجلد، وغيرها من علامات أخرى.

 

ولذلك ينبغي عند الشعور بأحد هذه الأعراض، أن يتم اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة الخلل الموجود ليتم علاجه طبيا، ولكن في هذا التقرير نسلط الضوء على عادات صحية يمكن بها تنظيم وتحسين هرمونات الجسم، حيث نمط الحياة الصحي بـ 7 نصائح ذهبية يوصي بها موقع ميد لاين بلاس كالتالي:

علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم

 

الرياضة

تعد الرياضة مفتاح الحياة الصحية والنفسية الجيدة، حيث تعمل على تحسين الهضم، وتنظيم سكر الدم، وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، كما إنها تساهم في إفراز هرمونات السعادة داخل الجسم، وبالتالي فهي مفيدة ويمكن اعتبارها علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم، شرط ممارسة الرياضة المتوافقة مع المرحلة العمرية بالقدر الزمني الموصي به من المتخصصين.

 

البروتين

تناول البروتين يعزز إنتاج الهرمونات ويصلح أنسجة الجسم المتضررة، ولذلك يجب تناول مصادر البروتينات من الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك أو البيض أو العدس، كما ينبغي البحث والاطلاع على مصادر البروتينات الأخرى سواء الحيواني أو النباتي مع العلم أن الرجال يحتاجون 56 إلى 91 جرام من البروتين يوميا، بينما تحتاج النساء إلى 46 إلى 75 جرام من البروتين.

 

الدهون الصحية

تتمثل الدهون الصحية في الاوميجا 3، وهي مفيدة جدا لتنظيم هرمونات الجسم، حيث تعمل على زيادة الحساسية للأنسولين في الخلايا، كما أنها تقلل الشهية، وتمنع مستويات الكورتيزول من الزيادة أثناء الإجهاد، ولذلك يجب تناول مصادر الأوميجا 3 المتوفرة في الأفوكادو واللوز والفول السوداني والأسماك الدهنية وزيت الزيتون وجوز الهند.

 

الألياف

وبخلاف البروتين والدهون الصحية، ستكون الألياف على قائمة علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم أيضا، حيث تحسن عملية الهضم، وتحف الجسم على إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الشبع، كما إنها تنظم مستويات السكر في الدم، ومن مصادر الألياف الغذائية الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

 

لا للسكر

وإذا ما رغبتم في علاج طبيعي لتنظيم هرمونات الجسم، فلا بد من تقليل السكر تماما، لأن زيادة استهلاك السكر تؤدي إلى تعزيز مقاومة الأنسولين في الجسم، كما تزيد اضطرابات الأمعاء، وتجعل الجسم يفشل في إنتاج هرمون الشبع، لذلك فإنه من المهم تقليل استهلاك السكر لتجنب حدوث هذه المشاكل.

 

النوم الكافي

يقدر الأطباء النوم الكافي بمعدل 7 إلى 8 ساعات من النوم العميق ليلا دون أرق، وهو ما يساهم في تحسن وتنظيم هرمونات الجسم، وعلى العكس فإن النوم المتقطع يتسبب في اختلال الهرمونات بما في ذلك الأنسولين والكورتيزول وهرمون النمو وغيرها.

 

لا للتوتر

والعدو الأول والأخير لهرمونات الجسم هو التوتر وما يوازيه من مشاعر متشابهة، حيث يفرز الجسم هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر ما يزيد الشهية تجاه السكريات والدهنيات الغير صحية، وبالتالي التأثير سلبا على صحة الجسم وعلى هرموناته، ولذلك فينبغي مقاومة التوتر بكل الوسائل الممكنة ومنها ممارسة تمارين التأمل والنفس العميق يوميا بمعدل 10 دقائق فقط.