بايدن يدرس الطلب الأسترالي لإسقاط التهم الموجهة ضد مؤسس ويكيليكس.. ما القصة؟

متن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تدرس طلب أستراليا إسقاط تهم التجسس الموجهة ضد مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج.

 

أقر البرلمان الأسترالي اقتراحًا في فبراير، بدعم من رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز، يدعو إلى إنهاء الملحمة القانونية المحيطة بجوليان أسانج، البالغ من العمر الآن 52 عامًا. قال رئيس الوزراء الأسترالي في فبراير الماضي: "كفى".

 

"نحن ندرس الأمر" حاليا، رد جو بايدن على سؤال أحد الصحفيين حول وجود رد أمريكي على هذا الطلب الأسترالي بإسقاط التهم الموجهة إلى مؤسس ويكيليكس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

الأسترالي جوليان أسانج، الذي اعتقل قبل خمس سنوات في المملكة المتحدة، محتجز في أحد سجون لندن ويحارب تسليمه إلى الولايات المتحدة. وهو يحاكم من قبل المحاكم الأميركية لأنه نشر منذ عام 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سرية عن الأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأميركية، وخاصة في العراق وأفغانستان؛ ويواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 175 عامًا.

 

في نهاية شهر مارس، طلبت العدالة البريطانية ضمانات جديدة من الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمعاملة التي سيحظى بها جوليان أسانج إذا تم تسليمه، وإلا فإنها قد تمنح مؤسس ويكيليكس الملاذ الأخير في المملكة المتحدة.

 

قالت ستيلا أسانج، زوجته: "افعل الشيء الصحيح، أسقط التهم".

 

بالنسبة لمؤيدي جوليان أسانج، تمثل معركته القانونية معركة من أجل حرية الصحافة. وترد واشنطن بأن الرجل عرّض حياة الناس للخطر من خلال نشر الوثائق المذكورة التي تم التعرف على مصادر استخباراتية عليها.

 

ردت رئيسة التحرير الحالية لموقع ويكيليكس، كريستين هرافنسون، يوم الأربعاء بالدعوة إلى "حل سياسي"، داعية السلطات الأسترالية إلى "ربط هذه القضية بالاتفاقيات التجارية والتعاون المستقبلي" مع واشنطن. وقال لوكالة فرانس برس خلال تجمع مؤيد في وسط لندن: “عليهم أن يكونوا جريئين ويقولوا: ليس لدينا ما نناقشه ما لم تسقطوا التهم الموجهة إلى جوليان أسانج”.

 

من المقرر تنظيم مسيرات أخرى لدعم جوليان أسانج يوم الخميس 11 أبريل في جميع أنحاء العالم في الذكرى الخامسة لاعتقاله.

 

في 11 أبريل 2019، تم إخراج جوليان أسانج قسرًا من سفارة الإكوادور في لندن. ولجأ إلى هناك في عام 2012.