متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. اغتنم ثواب صيام الدهر كله

متى يبدأ صيام الست
متى يبدأ صيام الست من شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال سؤال يتساءله العديد من المسلمين بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، حيث يبدأ صيام الست من شوال لنيل أجر ثواب صيام الدهر كله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك نوضح لكم موعد صيام الست من شوال وآخر وقت لصيام هذه الأيام، مع تسليط الضوء على موعد الأيام البيض لشهر شوال 1445.

 

متى يبدأ صيام الست من شوال

لكل من يتساءل متى يبدأ صيام الست من شوال، فإن صيام هذه الأيام يبدأ في اليوم الثاني من شوال حتى آخر يوم في شهر شوال لكن بداية الصيام تكون من اليوم الثاني لأنه يحرم صيام اليوم الأول لكونه يوم الفطر يوم الجائزة الكبرى للمسلمين بعد صيامهم فرض شهر رمضان.

 

وعن ثواب صيام الست من شوال فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر ولذلك يحرص المسلمون على هذا الفضل الكبير بصيامهم هذه الأيام المباركة سواء كانت متتابعة أو متفرقة شرط عدم صيامها بنية القضاء لأنه القضاء فرض وصيام الست من شوال سنة.

 

ولمن يرغب في صيام الست من شوال، يبدأ صيام الست من شوال اليوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق ميلاديا 11 إبريل 2024 ويكون آخر فرصة لصيام الست من شوال بآخر يوم في الشهر يوم الاربعاء 29 شوال 1445، الموافق ميلاديا 8 مايو 2024.

متى يبدأ صيام الست من شوال

 

موعد الأيام البيض لشهر شوال 1445

ووفقا لجمهور أهل العلم يمكن صيام الست من شوال بنيتين الأول صيام الست من شوال والثانية صيام الايام البيض من شوال وذلك لأن كلاهما صيام نافلة يثاب فاعله ولا يأثم تاركه بينما لا يجوز صيام الست من شوال مع الأخذ بنية صيام قضاء الفائت من رمضان، وموعد صيام الايام البيض من شوال نوضحها لكم كالتالي:

 

13 شوال 1445

يوافق اليوم الثالث عشر من شوال يوم الاثنين 22 إبريل 2024.

 

14 شوال 1445

يوافق اليوم الرابع عشر من شوال يوم الثلاثاء 23 إبريل 2024.

 

15 شوال 1445

يوافق اليوم الخامس عشر من شوال يوم الاربعاء 24 إبريل 2024.

 

فضل صيام الأيام البيض

وعن فضل صيام الأيام البيض قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا صمت من الشهر ثلاثًا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، وعنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال: كانَ رسولُ اللَّهِ ﷺ لاَ يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ. رواهُ النسَائي بإِسنادٍ حَسنٍ.

 

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء 

ومن الأسئلة المهمة في هذا التوقيت هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء حيث تضطر العديد من الفتيات والسيدات للإفطار بعض الأيام في رمضان بسبب العذر الشهري الناتج عن دورة الحيض، ووفقا لمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء الواجب دون كراهة لأن صيام الست من شوال يرتبط بزمن معين وهو شهر شوال فقط أما صيام القضاء على التراخي بينما يرى آخرون استحسان صيام الفائت من رمضان ثم الست من شوال لأن الواجب مقدم على النقل.