كيفية صلاة العيد.. تعرف عليها بالتفصيل في 9 خطوات فقط

كيفية صلاة العيد
كيفية صلاة العيد

يبحث ملايين المسلمين عن كيفية صلاة العيد، وهي الصلاة التي يخرج لها ويجتمع عليها المسلمون بعد شروق شمس يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024، وهو موعد عيد الفطر المبارك، وغرة شهر شوال للعام الهجري 1445، وفي ذلك اليوم يشرع للمسلمين تأدية صلاة العيد والتكبير فيها عملا بالآية الكريمة "ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون".

 

كيفية صلاة العيد

وردت العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي أوضحت كيفية صلاة العيد، سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، وهي صلاة ركعتان جهرًا لا أذان لها ولا إقامة، فعن جابر رضي الله عنه قال: "لا أذانَ للصلاة يوم العيد، ولا إقامة، ولا شيء"؛ بل يقف الإمام فينوي الصلاة، والمصلُّون خلْفه، دون شيء مما اعتاد المؤذنون أن يقولوه، مثل: "الصلاة جامعة، والأنوار ساطعة، صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى.

 

يبدأ وقت صلاة العيد بمقدار ارتفاع الشمس رمحًا أو رمحين أي بعد حوالي 20 دقيقة من شروق الشمس، وينتهي قبل زوال الشمس من وسط السماء أي قبل صلاة الظهر بقليل، ويستحب خروج الرجال والنساء والأطفال لصلاة العيد في الساحات والأماكن الواسعة، فعن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: "كان رسول الله صلَّى الله عليه وسَلَّم يَخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة..." الحديث - والمصلى: أرض فضاء آخر المدينة عند البقيع.

كيفية صلاة العيد

 

تكبيرات عيد الفطر

وأما تكبيرات صلاة عيد الفطر، يكبر فيها المصلي إمامًا كان أو مأمومًا سبع تكبيرات في الركعة الأولى، بعد تكبيرة الإحرام، وقبل القراءة جهرًا، ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات، بعد تكبيرة القيام.

 

ويقرأ المصلي في الركعة الأولى بعد التكبيرات فاتحة الكتاب وسورة الأعلى أو الغاشية، وفي الركعة الثانية بعد التكبيرات أيضا يقرأ فاتحة الكتاب ثم سورة ق أو سورة القمر، وهي كيفية صلاة العيد الواردة في السنة النبوية المطهرة.

 

ونلخص لكم كيفية صلاة العيد كالتالي:

  • رفع اليدين بتكبيرة الإحرام "الله أكبر" ثم قول دعاء الاستفتاح للدخول في الصلاة.
  • التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين في كل تكبيرة.
  • وبين كل تكبيرة وأخر يشرع السكوت سكتة تسع ثلاث تسبيحات ثم يقال التكبيرة الثانية وهكذا.
  • بعد الانتهاء من تكبيرات الركعة الأولى، تقرأ الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن والأفضل سورة الأعلى أو الغاشية.
  • الركوع ثم السجود ثم القيام من الركعة الأولى بقول الله أكبر.
  • وفي الركعة الثانية التكبير عدد 5 تكبيرات دون تكبيرة القيام، مع رفع اليدين في كل تكبيرة.
  • وبين كل تكبيرة وأخرى سكتة تسع قول سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • وبعد الانتهاء من التكبير، تقرأ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن ويفضل سورة ق أو سورة القمر.
  • ثم الركوع والسجود وقراءة التشهد والتسليم من الصلاة والجلوس لسماع خطبة العيد من الإمام.

 

وفقا لدار الإفتاء المصرية، لا تجوز صلاة العيد خلف التليفزيون أو الراديو، ولا يستحب صلاة العيد في المنزل وخصوصا للرجال، لأنها وفقا لجمهور اهل العلم تأخذ حكم صلاة الجمعة ويكلف بها كل من يكلف بصلاة الجمعة، كما يستحب الخروج لها من قبل النساء أيضا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أم عطية رضي الله عنها قالت: (أُمرنا أن نُخْرِج العواتق والحُيَّض وذوات الخدور) والأمر جاء من النبي صلى الله عليه وسلم.