وزير أوكراني: 80% من محطات توليد الطاقة بالفحم والغاز في أوكرانيا تعرضت للهجمات الروسية

متن نيوز

قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، اليوم الاثنين، إن روسيا قصفت ما يصل إلى 80٪ من محطات الطاقة التقليدية في أوكرانيا ونصف محطاتها للطاقة الكهرومائية في الأسابيع الأخيرة في أعنف الهجمات منذ بدء الحرب.

 

وتشن موسكو ضربات شبه يومية على شبكة الكهرباء في أوكرانيا منذ أواخر مارس، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد.

 

وأضاق  جالوشينكو للصحفيين في كييف: "تعرض ما يصل إلى 80% من محطات توليد الطاقة الحرارية للهجوم. وأكثر من نصف محطات توليد الطاقة الكهرومائية وعدد كبير من المحطات الفرعية"، متابعًا: "هذا أكبر هجوم على قطاع الطاقة في أوكرانيا" منذ بدء الحرب.

 

وأردف جالوشينكو، أن "حجم وتأثير هذه الهجمات أكبر بكثير" من الهجمات السابقة خلال فصل الشتاء من 2022 إلى 2023 عندما عانى الملايين من درجات حرارة متجمدة دون كهرباء وتدفئة.

 

وقال الوزير: "نرى أن الروس قاموا بتعديل الأسلحة"، مضيفًا أنهم يستخدمون الآن طائرات دون طيار متفجرة على الطراز الإيراني وصواريخ تسبب المزيد من الضرر لكل هجوم.

 

قبل الغزو الروسي، كان توليد الطاقة في أوكرانيا متوازنا إلى حد ما بين الفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية، مع نسبة أقل من الطاقة الكهرومائية.