7 فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر.. خطر في هذه الحالات

فئات ممنوعة من تناول
فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر

هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر نوضحها لكم في هذا التقرير لتجنب تناول سلطات الرنجة في أيام العيد، وكذلك في شم النسيم المرتقب يوم 6 مايو 2024، ففي هذه الأعياد يحب الكثيرون تناول الرنجة والفسيخ ولكنها أكلات مضرة للغاية لهؤلاء الفئات.

 

فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر

يجب التنويه بأن هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر، فالأشخاص الأصحاء لا بد أن يتناولون الرنجة بالقدر المعتدل دون إفراط، مع ضرورة شوي الرنجة على النار للتخلص من الميكروبات الموجودة به والتي قد تتسبب في التسمم الغذائي، وبخلاف الأصحاء، هناك فئات يمنع عنها تناول الرنجة وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فئات ممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر

 

مرضى الضغط المرتفع

مرضى الضغط المرتفع ممنوعين من تناول الرنجة والفسيخ والملوحة، لان هذه الأسماك تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم والبوتاسيوم، وتتسبب في تسارع نبضات القلب وارتفاع الضغط وضعف عضلة القلب، ولذلك لا يوصي بتناولها نهائيا لهؤلاء المرضى.

 

مرضى القلب

وبخلاف مرضى الضغط، يمنع تناول الرنجة لمرضى القلب أيضا، حيث تتسبب لهم في احتباس السوائل داخل الجسم ما يؤدي لتورم القدمين وتسرب الغشاء البلوري على الرئة، وهي حالة خطيرة تسبب ضعف في عضلة القلب.

 

مرضى التهاب الكبد

ومن ضمن الفئات الممنوعة من تناول الرنجة في عيد الفطر وأعياد شم النسيم وفي جميع الأوقات الأخرى، مرضى التهاب الكبد، حيث تسبب لهم الأسماك المملحة خلل وظائف الكبد ما يتسبب في تدهور حالتهم الصحية.

 

مرضى الكلى

مرضى الكلى أيضا ممنوعين نهائيا من تناول الرنجة التي تضر بوظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، حيث تتسبب في احتباس البول وتسبب لهم مضاعفات صحية خطيرة.

 

مرضى النقرس

تحتوي الرنجة على البيورينات، التي تسبب تراكم حمض اليوريك في الدم، وقد تسبب الرنجة نوبات النقرس، التي تصاحبها آلام شديدة في المفاصل، ولذلك يفضل الامتناع عن تناولها من قبل هؤلاء المرضى.

 

الحوامل

تمتنع النساء الحوامل عن تناول العديد من الأطعمة خلال شهور الحمل، ومنها الرنجة والفسيخ، فهي أطعمة سهلة التلوث ما يصيب الحامل بالتسمم الغذائي، كما إنه تسبب لهن ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى الإجهاض في الأسابيع الأولى.

 

الأطفال

ومن الفئات الممنوعة من تناول الرنجة كذلك، فئة الأطفال والذي يصابون بسهولة بالتسمم الناتج عن التعرض لبعض أنواع البكتيريا، ما يصيبهم بالإسهال والقيء وفشل عضلات التنفس.

 

وأخيرا، يمكن تناول الرنجة بأمان للأشخاص الأصحاء من خلال أخذ شريحة صغيرة، على أن يضاف لها الطحينة والزيت والليمون وتؤكل مع الخضروات الورقية، ويتم بعجها تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل.