هل أكل الرنجة صحي؟.. مواصفات الرنجة الطازجة وفئات ممنوعة من تناولها

هل أكل الرنجة صحي؟
هل أكل الرنجة صحي؟

هل أكل الرنجة صحي؟ واحد من الأسئلة المهمة في التوقيت الراهن، ولذلك نسلط الضوء على إجابتها من خلال توضيح فوائد وأضرار الرنجة، حيث يعتزم الكثير من المواطنين تناول الرنجة والفسيخ أول أيام عيد الفطر لتجديد أكلاتهم بعد انقضاء شهر رمضان المبارك والذي كان مليئا بالأكلات الدسمة مما لذ وطاب، ولكن تناول الرنجة يتطلب الاعتدال دون إفراط حتى تكون أكلة صحية مع الانتباه لما نوضحه في السطور التالية.

 

هل أكل الرنجة صحي؟

لكل من يتساءل هل أكل الرنجة صحي؟ فقد أوضحت الدراسات الطبية أن تناول الرنجة يمكن أن يكون صحيًا إذا ما اختيرت أسماك الرنجة الطازجة بمواصفاتها المعروفة، وإذا ما تم طهيها بشكل صحيح للتخلص من السموم والبكتيريا الموجودة فيها، كما أن هذه الاكلة تتطلب الاعتدال في تناولها دون إفراط لاحتوائه على كميو كبيرة من الملح.

 

وحتى يكون أكل الرنجة صحي، فلا بد من تحضير سلطة الرنجة بالكثير من الطحينة وعصير الليمون لتقليل الملوحة الموجودة فيها، مع الإكثار من تناول الخضروات كالخيار والخس والبصل والطماطم والفلفل بجانب الرنجة، وهي خضروات ذات محتوى عالي من الألياف الغذائية التي تمد الجسم بالسوائل حتى لا يصاب الجفاف في ظل تناول الرنجة.

هل أكل الرنجة صحي؟

 

الفئات الممنوعة من تناول الرنجة

واستكمالا لتوضيح، هل أكل الرنجة صحي؟ فقد حذر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، مرضى القلب والأوعية الدموية من تناول الرنجة وهذه الأكلات المشابهة، لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي قد يهدد مرضى القلب بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، مؤكدا أن احتباس السوائل تحت الجلد يزيد من خطر الإصابة بهبوط عضلة القلب.

 

ومن الفئات الأخرى الممنوعة من تناول الرنجة، الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرات البول، لأنهم سيتعرضون لخطر الإصابة بالجفاف إذا لم يتناولون كميات وفيرة جدا من الماء، وأما الأشخاص الأصحاب يمكنهم تناول الرنجة كما ذكرنا في الأعلى بكمية معتدلة لا تزيد عن 150 جرام في الوجبة الواحدة.

 

مواصفات الرنجة الطازجة

وبالحديث عن إجابة السؤال الأهم في هذا التوقيت، هل أكل الرنجة صحي؟ فإن المواطنين ينتظرون عيد الفطر في الأيام القليلة المقبلة، ومن طقوس الاحتفال بالعيد أن يتم تناول الرنجة، كما أن أعياد شم النسيم يتزامن موعدها يوم 6 مايو 2024 المقبل أي بعد أقل من شهر من موعد عيد الفطر، وهو ما يتناول معه المواطنون أيضا الرنجة، ولذلك نوضح لكم مواصفات الرنجة الطازجة.

  • المظهر الخارجي للرنجة لا بد أن يكون الجلد لامع دون بقع داكنة.
  • جلد سمكة الرنجة يجب أن يكون متماسك دون تمزقات أو خدوش.
  • عيون الرنجة لا بد أن تكون براقة صافية، دون تعكر.
  • الخياشيم في الرنجة الطازجة تكون حمراء اللون، دون رائحة كريهة.
  • بطن الرنجة الطازجة مسطحة، دون انتفاخ.
  • قوام الرنجة الطازجة طيبة ومعقولة متماسكًا، لا لينًا ولا طريًا.
  • حجم الرنجة يجب أن يكون متوسطا لا صغيرًا جدًا أو كبيرًا جدًا.
  • وأخيرا، يجب شراء الرنجة من مصدر موثوق به، والتأكد من تاريخ الصلاحية.
  • يفضل حفظ الرنجة في الثلاجة فور شرائها، وطهيها بشكل صحي لمنع الإصابة بالتسمم الغذائي.
هل أكل الرنجة صحي؟