الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

متى تخرج زكاة الفطر 2024.. والمستحقين؟

زكاة الفطر
زكاة الفطر

اقترب موعد انتهاء الثلث الأخير من شهر رمضان، لذا يتحرى الكثير من المسلمين عن مقدار زكاة الفطر 2024، بالإضافة إلى معرفة موعد إخراجها، من أجل إتمام الركن الخامس في الإسلام، فهي صدقة واجبة على كل مسلم ومسلمة، تُخرج عن النفس وعن كل من تجب عليه نفقته.


حيث حددت دار الإفتاء المصرية، مقدار زكاة الفطر 2024 فقد تم تحديدها بمبلغ 35 جنيها مصريا كأقل مقدار مسموح به لكل شخص، ولفتت دار الإفتاء إلى أنه يفضل على الأفراد دفع مبالغ أعلى إذا رغبوا في ذلك، مما يعكس تفضيلها للعطاء والتضامن في المجتمع.


متى تخرج زكاة الفطر 2024؟


يجوز إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول لرمضان وحتى ليلة العيد، ولكن يستحب أن يكون أول وقت لإخراج الذكاة هو ليلة ثمان وعشرين، لأن الشهر يكون تسعا وعشرين يوما وأحيانا ثلاثين، حسب قول العلماء.

وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين، ولذا فمن الواجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لما بعد صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

 

كما ورد عن ابن عمر عمر رضي الله عنهما: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ).

 

ويذكر أن دار الإفتاء المصرية كانت قد أوضحت أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

 

من هم مستحقي زكاة الفطر؟


  •  الفقراء
  •  العاملون على الزكاة
  • - المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب
  • - الغارمون
  • - في سبيل الله
  • - ابن السبيل

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1