ماذا يفعل الاكل المالح في الجسم؟.. نصائح لتقليل الملح فى الطعام

ماذا يفعل الاكل المالح
ماذا يفعل الاكل المالح في الجسم؟

ماذا يفعل الاكل المالح في الجسم؟.. لتناول الأطعمة التى تحتوى على كميات من الصوديوم أو الملح بكثرة تأثيرات ضارة على الجسم، وفى شهر رمضان وعلى مائدة الإفطار يفرط البعض فى تناول تلك الأطعمة المملحة، ما يكون له تأثيرات سيئة على الجسم، وهو ما نعرفه فى التقرير التالى.

ماذا يفعل الاكل المالح في الجسم؟

ماذا يفعل الاكل المالح في الجسم؟.. يقول الأطباء إن تناول كمية من الملح مرة واحدة، سواء في وجبة واحدة أو على مدار يوم، يمكن أن يكون له بعض التاثيرات وتتمثل فى التالى: 

احتباس الماء، إذ يلاحظ الشخص أنه يشعر بالانتفاخ أكثر من المعتاد، ويحدث هذا لأن الكليتين ترغبان في الحفاظ على نسبة معينة من الصوديوم والماء في جسمك، وقد يؤدي احتباس الماء المتزايد هذا إلى التورم، خاصة في اليدين والقدمين، ويمكن أن يتسبب في زيادة الوزن أكثر من المعتاد.

يمكن أن تتسبب الوجبة الغنية بالملح في ارتفاع مؤقت في ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تتسبب الوجبة الغنية بالملح أيضًا في زيادة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين، ما قد يؤدى إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.

العطش الشديد، كما يمكن أن يؤدي تناول وجبة مالحة أيضًا إلى جفاف الفم أو الشعور بالعطش الشديد، ويعد تشجيعك على الشرب طريقة أخرى يحاول جسمك من خلالها تصحيح نسبة الصوديوم إلى الماء.

ويمكن أن تؤدي الزيادة الناتجة في تناول السوائل إلى التبول أكثر من المعتاد، من ناحية أخرى قد يؤدى عدم تناول السوائل بعد تناول كميات كبيرة من الملح إلى ارتفاع مستويات الصوديوم فى الجسم فوق المستوى الآمن، ما يؤدى إلى حالة تعرف باسم فرط صوديوم الدم، وتشمل أعراض فرط صوديوم الدم الأرق وصعوبات في التنفس والنوم وانخفاض التبول.

نصائح لتقليل الملح فى الطعام

وعن أهم النصائح لتقليل الملح فى الطعام، يقول الاطباء إنه لتقليل الصوديوم في الطعام فمن الأفضل تقليل الأطعمة المصنعة والمعبأة وأطعمة المطاعم والبيتزا والوجبات المجمدة لأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم، وايضا استبدال الأطعمة المملحة بتناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم، لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تمامًا والشخص صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تمامًا، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس والبطاطا والسبانخ والفاصوليا البيضاء والموز والرمان والبرتقال والأفوكادو وسمك السلمون والزبادى.