ما هى أعراض السعار؟.. بادر بتلقي المصل فور الاصابة

ما هى أعراض السعار؟
ما هى أعراض السعار؟

ما هى أعراض السعار؟.. عند حدوث عضة من اي حيوان أو حتي خدش أو خربشة فلا بد من تلقي تطعيم السعار في أسرع وقت، لأن المرض مميت تماما وليس له علاج.

ما هى أعراض السعار؟

ما هى أعراض السعار؟.. وسواء كان الحيوان الذي قام بالعقر مطعم أو لا سواء كان أليف في المنزل أو من الشارع فالموضوع خطير وأعراض المرض تظهر بعد شهر من الاصابة، اما عن اعراض السعار فهى كالتالى:

  • وجع قوي في الظهر 
  • خوف شديد من الماء وعدم القدرة علي الشرب. 
  • هلوسة شديدة وحالة هياج ناتجة علي الوجع القوي.
  • شلل وعدم القدرة علي حركة اليد لأن المرض يدخل إلى النخاع الشوكي.
  • عدم القدرة علي النوم والتنفس.

متى تظهر أعراض عضة الكلب؟

وحول متى تظهر أعراض عضة الكلاب.. فعادة تظهر الأعراض عندما يصل فيروس داء الكلب إلى الدماغ، أو الحبل الشوكي، وذلك خلال فترة تصل إلى 30 إلى 50 يوما من تاريخ العض، ويمكن أن تتراوح فترة الإصابة خلال 10 أيام، فكلما كانت العضة قريبة من الدماغ مثل الوجه، كلما كانت الأعراض سريعة في الظهور.

عادة تظهر الأعراض عندما يصل فيروس داء الكلب إلى الدماغ أو الحبل الشوكي

لماذا لا يتم خياطة عضة الكلب؟

ولا يتم خياطة عضة الكلب حتى لا ينتقل الفيروس المسبب لمرض السعار  من العضلات إلى النهايات العصبية وذلك عن طريق الإبرة الجراحية المستخدمة في الخياطة وبذلك ينتشر الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، وتظهر أعراض مرض السعار المميتة والتي ليس لها علاج.

ماذا نفعل إذا تعرضنا لعضة الكلب؟ 

وحول كيفية التصرف عند التعرض لعضة الكلب فهو كالتالى: 

غسل مكان العضة بماء وصابون لأن الفيروس ضعيف ويموت بالمطهرات وهذا يقلل الحمل الفيروسي.

تلقى تطعيم  السعار خلال 24 ساعة  من الاصابة. 

هل خربشة القطة تسبب السعار؟

ويجيب الدكتور محمد سعيد اخصائي الطب البيطرى ان خربشة القطة لجلد الانسان لا يسبب ولا ينقل السعار، ينتقل فيروس السعار عن طريق اللعاب ويجب أن يصل الفيروس إلى النهايات العصبية للاسنان عن طريق العض أما بالنسبة لخربشة القطة فهناك مرض اسمه مرض خربشة القط، وعند خربشة القط لجلد الانسان يجب اتخاذ الاجراءات الصحية مثل غسيل المنظقة تحت ماء الصنبور لمدة لا تقل عن 10 دقائق وتعقيم مكان الخربشة.