كم باقي على ليلة القدر 2024.. تعرف على الحكمة الإلهية من إخفاء موعدها

كم باقي على ليلة
كم باقي على ليلة القدر 2024

يتساءل ملايين المسلمين، كم باقي على ليلة القدر 2024، فقد مرت الليلة الوترية الأولى من العشر الأواخر من رمضان، ومازالت هناك ليالي وترية أخرى نرجو فيها التماس ليلة القدر لنيل نفحاتها وبركاتها من الله عز وجل، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، كم باقي على ليلة القدر بتواريخ الليالي الوترية المتبقية من العشر الأواخر من شهر رمضان 1445-2024، مع تسليط الضوء على الحكمة الإلهية من إخفاء ليلة القدر.

 

كم باقي على ليلة القدر 2024

لكل من يتساءل كم باقي على ليلة القدر 2024؟ فقد انقضت الليلة الوترية الأولى من العشر الأواخر من رمضان ليلة 21 بطلوع فجر يوم الأحد الموافق 31 مارس 2024، ومازال المسلمون أمام أربع ليالي وترية أخرى حيث، ليلة 23 رمضان وتبدأ من مغرب يوم الاثنين 1 إبريل 2024 وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2 إبريل 2024.

 

ثم ليلة 25 رمضان، وتبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3 إبريل 2024، وتنتهي بفجر يوم الخميس 4 إبريل 2024، ثم ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 إبريل 2024، وتنتهي بفجر يوم السبت 6 إبريل 2024، وآخر موعد لـ ليلة القدر، ليلة 29 رمضان، وتبدأ من مغرب يوم الأحد 7 إبريل 2024 وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8 إبريل 2024.

كم باقي على ليلة القدر 2024

 

ليلة 27 رمضان 2024

يجتهد المسلمون في ليلة 27 رمضان تحديدا، حيث يرجح بعض العلماء أن تكون تلك الليلة هي ليلة القدر، ولذلك يجب التنويه بموعد ليلة 27 رمضان 2024، والتي تبدأ من مغرب يوم الجمعة 26 رمضان 1445 الموافق ميلاديا 5 إبريل 2024، حتى فجر يوم السبت 27 رمضان 1445، الموافق ميلاديا 6 إبريل 2024، ويمكنكم الاطلاع على دعاء ليلة القدر 27 رمضان من هنـــــــــــــا.

 

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

ومن الأمور التي يتطرق لها المسلمون في هذه الآونة أيضا، لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة القدر سميت بذلك، لأنه يُقَدر فيها ما يكون في تلك السنة لقوله تعالى: {فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، وقيل: سميت به لعظم قدرها عند الله، وقيل: لضيق الأرض عن الملائكة التي تنزل فيها، وقيل: لأن للطاعات فيها قَدْرًا.

 

وأضافت دار الإفتاء، يستحب تحري وطلب ليلة القدر في جميع ليالي رمضان أوله وأوسطه وفي العشر الأواخر آكَد، وفي ليالي الوِتْر منه آكَد؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "تحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ"، وفي جميع الأحوال فهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن، وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

كم باقي على ليلة القدر 2024

 

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

الحكمة من إخفاء ليلة القدر وفقا للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، أن يجتهد المسلم في كل رمضان، ليحصل على أجرين، أجر قيام الشهر، وأجر قيام ليلة القدر، فمن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأدرك ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

 

ومن جانبها قالت دار الإفتاء المصرية، أن حكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.

 

دعاء ليلة القدر 

دعاء ليلة القدر 2024 الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم يردده المسلمون بقول "اللهم إنك عفو كريم تحب العو فاعف عنا" وبجانب هذا الدعاء يمكن ترديد أدعية ليلة القدر الأخرى ومنها ما يلي:

 

  • اللهم وفّق جميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، لما تحبه وترضاه.
  • اللهم وفق الأحياء من المسلمين واغفر للأموات، إنك سميع قريب مجيب للدعوات.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيّك بالرّسالة وماتوا على ذلك.
  • اللهم اغفر لجميع المسلمين وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم.
  • اللهم أكرم نُزل جميع أموات المسلمين، ووسّع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبَرَد.
  • اللهم نقِ جميع أموات المسلمين من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.
  • اللهم أنزل على قبور المسلمين الضياء والنور والفسحة والسرور، يا عزيز يا غفور.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة.
  • اللهم أعد رمضان على الأمة الإسلامية وهي ترفرف بثوب العزّ والنصر على أعدائها يا قوي يا متين.
  • اللهم أعده علينا سنين بعد سنين، مجتمعين غير مُتفرّقين.
  • اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة في رمضان وبعد رمضان.
  • اللهم ارزقنا التوبة الصادقة والإنابة المخلصة.
  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا.
  • اللهم انصر الإسلام وأعزّ المسلمين، وأعلِ بفضلك كلمة الحق والدين.
  • اللهم ردّ المسلمين إلى دينك ردًا جميلًا، وانصرنا على أنفسنا.