لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تدين الحكم على ١١ سجينًا سياسيًا بإيران

متن نيوز

وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية، حكمت الشعبة الثالثة في محكمة الثورة بمدينة رشت على ١١ سجينًا سياسيًا، من بينهم ١٠ نساء، بالسجن لمدد تتراوح بين ٦ إلى ٩ سنوات ونصف. وقد تم اعتقال هؤلاء في 16 أغسطس 2023 في مدن رشت ولاهيجان وأنزلي وفومن. في ذلك الوقت، أعلنت مديرية المخابرات العامة في كيلان عن اعتقال مجموعة من ١٢ شخصًا "كانوا يخططون ويحرضون على الفوضى والتخريب في ذكرى الاضطرابات التي وقعت في الخريف الماضي" (وكالة أنباء إسنا الحكومية – 17 أغسطس 2023).

 

بناءً على هذه الأحكام، حكم على زهرة دادرس بالسجن ٩ سنوات وستة أشهر، بتهمة تشكيل جماعة والتواطؤ بهدف الإخلال بالأمن القومي وعلى ١٠ آخرين بالسجن لأكثر من ٦ سنوات لكل منهم،. تمت تبرئة الشخص الأخير

 

تدين لجنة المرأة التابعة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بشدة هذه الأحكام التعسفية التي أصدرتها السلطة القضائية للنظام القامع للمرأة وتطالب المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران بالإضافة إلى لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المدافعين عن حقوق الإنسان، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح السجناء السياسيين، وخاصة النساء.

 

تدعو لجنة المرأة أيضًا إلى إجراء تحقيق دولي في وفاة سارا تبريزي المشبوهة، الفتاة الصغيرة التي عُثر عليها ميتة في منزل والدها بعد فترة من احتجازها من قبل وزارة المخابرات. في السنوات الأخيرة، توفي عدد كبير من السجناء السياسيين وسجناء الانتفاضة بعد إطلاق سراحهم بشكل مثير للريبة.