صلاة التهجد.. متى موعد صلاة القيام في السعودية Saudi Arabia

صلاة التهجد
صلاة التهجد

صلاة التهجد.. متى موعد صلاة القيام في السعودية 2024.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث إن صلاة القيام هي من الأعمال الفضيلة التي يتضرع ويتقرب فيها المسلم من الله عز وجل في شهر رمضان المبارك.


كما أن قيام الليل هو إحياء وقت الليل من خلال أداء العبادة بأي شكل من أشكالها، سواء بالتسبيح أو الصلاة أو قراءة القرآن الكريم.

 

 والعديد من الأشخاص كانوا يعتقدون أنه يُشترط لقيام الليل قيام الوقت الأكثر منه أي “كاملًا”، ولكن يُمكن قيام الليل في “جزء منه”، والمعنى الاصطلاحي لقيام الليل هو قضاء الليل أو جزء من الليل في عبادة الله عز وجل، وهو من النوافل التي يعظم ثوابها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى.

 

  • كيف أصلي قيام الليل؟
     
  • في بدأ الأمر سوف يستحضر المسلم نيته في صلاة قيام الليل، ويقوم بالطهارة والوضوء.
    التوجه ناحية القبلة ومن ثَم بدء صلاة القيام.
    يتم صلاة القيام مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين.
    تُصلى ركعتي الشفع.
    تُصلى ركعة الوتر.
    وفي الأخير يقوم المسلم بالتضرع والدعاء إلى الله عز وجل بعد القيام بأداء صلاة القيام.


وبحسب الرئاسة الدينية لشئون الحرمين، فقد تم تحديد وقت صلاة التهجد في رمضان بالحرم المكي 2024، في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل.

 

وتبدأ أولى أوقات التهجد في الحرم المكي غدًا السبت 20 رمضان الموافق 30 مارس الجاري، في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، ويستمر وقت الصلاة حتى قبيل الفجر.


وبعد تحديد وقت صلاة التهجد في رمضان بالحرم المكي، أعلنت رئاسة شئون الحرمين، أسماء أئمة صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يؤمها بالتناوب الشيخ عبدالرحمن السديس، والشيخ ياسر الدوسير، والشيخ عبدالله الجهيني، والشيخ بندر بليلة، والشيخ ماهر المعقيلي، الشيخ الوليد، ويمكن معرفة تفاصيل التسليمتين الأولي والثانية والأخيرة من خلال الجدول الآتي:

 

وكانت رئاسة الحرمين قد شاركت منشور تحت عنوان «شذرات رمضانية» الحكمة من الصيام، لتطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها الأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1