القواعد الفرنسية والأمريكية في إفريقيا.. هل تُطرد جميعها قريبًا؟

متن نيوز

تغير وضع الجيشين الأمريكي والفرنسي في منطقة الساحل تمامًا. وأدت تغييرات الأنظمة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر إلى طرد العسكريين من كلا البلدين. 

 

يتعين على باريس وواشنطن أن تجدا سبلًا أخرى للحفاظ على قدرتهما على العمل على الأراضي الأفريقية، وقد تحدث رئيس أركان القوات المسلحة الجنرال تييري بوركارد أمام الجمعية الوطنية في الحادي والثلاثين من يناير حول المناقشات الجارية لفتح القواعد المشتركة. وذكّر بأن “نظامنا العسكري التاريخي… كان فعالا”، لكنه “في السياق المزدوج من عدم الاستقرار وتأكيد السيادة، ينتج آثارا سلبية تفوق في نهاية المطاف الآثار الإيجابية. "

 

يفسر أوريليان دوشين، مستشار الشؤون الجيوسياسية والدفاع، أن "المنافسة مع الصين وروسيا" هي الهدف الأول للحفاظ على القواعد العسكرية، قبل الحرب ضد التهديد الجهادي.

 

لدى الولايات المتحدة، مثل فرنسا، قاعدة كبيرة في جيبوتي وتفضل أن تكون مهتمة بقواعد ذات بصمة خفيفة، وفقا لمبدأ "البصمة الخفيفة"، مما يسمح، على سبيل المثال، بنشر طائرات دون طيار مسلحة فضلا عن القوات الخاصة في افريقيا.

 

يمكن وضع هذه القواعد الجديدة كأولوية في تشاد أو الجابون أو السنغال، كما يعتقد أوريليان دوشين، الذي يرى أن "الأمر الأكثر إلحاحًا هو التحرك في تشاد". 

 

أدى تفكيك القاعدة الأميركية الفرنسية التي كانت مثبتة في مطار نيامي الدولي (النيجر) قبل الانقلاب، والتي كانت تنطلق منها الطائرات الفرنسية دون طيار، إلى خلق فجوة كبيرة في القدرات.

 

يتابع أوريليان دوشين: "لدى فرنسا أيضًا مصلحة في التواجد بشكل مختلف في إفريقيا، وتبحث عن شركاء أجانب. المشكلة: باستثناء الولايات المتحدة، التي لا تبدو صورتها كقوة غربية محتلة أفضل من صورة فرنسا ـ لأسباب مرتبطة بسياستها الخارجية الحالية وليس بتاريخها ـ فإن قِلة من البلدان قد تتمكن من الانضمام إلى فرنسا".

 

من بين القوى العسكرية الأوروبية، لا ترغب ألمانيا أو بريطانيا العظمى في ربط صورتها بصورة فرنسا، في حين تعارض إيطاليا تحت زعامة جيورجيا ميلوني بشكل منهجي المبادرات ذات الألوان الثلاثة. 

 

لا تزال هناك دول قليلة تتمتع بقوة عسكرية أقل، مثل إستونيا. ومن الممكن أن تساعد مثل هذه المساهمات في تدويل صورة القواعد الجديدة، دون توفير حزمة قدرات حقيقية قادرة على تخفيف الجهد الفرنسي الأمريكي.