وول ستريت جورنال: إسرائيل تقتل رجل الظل في حماس

متن نيوز

خلال سنوات المعركة مع إسرائيل، حصل مروان عيسى على لقب "رجل الظل" بسبب تنسيقه وراء الكواليس لعمليات حماس أثناء تفاديه محاولات متكررة لاغتياله، حسب “وول ستريت جورنال”.

 

قال البيت الأبيض إن غارة جوية إسرائيلية في غزة قتلت عيسى، المسؤول رقم 3 في التسلسل الهرمي لحركة حماس في غزة.

 

كانت هذه هي المرة الأولى منذ خمسة أشهر من الحرب التي تنجح فيها إسرائيل في تحقيق أحد أهدافها العسكرية الرئيسية في قطاع غزة: قتل كبار قادة حماس المسؤولين عن هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، وهو الأسوأ في تاريخ البلاد.

 

قال محللون إن موت عيسى يمكن أن يعيق قدرة حماس على قتال القوات الإسرائيلية في وقت حرج من الحرب، لكنه لا يمثل ضربة حاسمة.

 

يقول المسؤولون العسكريون الإسرائيليون، الذين يحتفظون بمخطط لقادة حماس الذين يهدفون إلى قتلهم، إنهم قضوا على العديد من القادة المسلحين من المستوى المتوسط في غزة، لكن عيسى سيكون مسؤول حماس الأعلى رتبة في غزة الذي قُتل خلال الصراع الحالي.

 

تعهدت إسرائيل أيضا بقتل جميع زعماء حماس في أنحاء العالم الذين ساعدوا في التخطيط لهجوم السابع من أكتوبر  والذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين. وفي يناير، أدت غارة جوية إسرائيلية في بيروت إلى مقتل صالح العاروري، مؤسس الجناح العسكري للجماعة.

 

قال مارك ريجيف، الذي شغل حتى وقت قريب منصب المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لا تزال بحاجة إلى توجيه ضربة حاسمة للجماعة بقتل يحيى السنوار ومحمد ضيف.

 

فيما أوضح إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن قتل العاروري وعيسى كلاهما يبعث برسائل واضحة، لكن القبض على السنوار “أمر أساسي لإنهاء الحرب”.

 

قال هولاتا: "الرموز مهمة. العاروري وعيسى سقطا؛ السنوار والضيف بعد ذلك.، وأضاف: “إن موته سيسبب أضرارا، لكنه لن يقوض بشكل كبير موقف حماس أو يجعل انهيار نظامها أكثر احتمالا”.

 

خدم عيسى لسنوات باعتباره اليد اليمنى للضيف. وكان نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس وعضوا في المكتب السياسي المكلف باتخاذ القرارات الرئيسية للحركة، بما في ذلك التنازلات في المفاوضات مع إسرائيل حول مصير أكثر من 130 رهينة ما زالوا في غزة – تقول إسرائيل إن بعضهم ماتوا.