مانشستر يونايتد ضد ليفربول.. قصة عداء تاريخي بدأ بشق قناة وأغطية صرف صحي

متن نيوز

اختار القدر أن يكون مسرح الأحلام شاهدًا اليوم الأحد، على أحد أشهر العداءات الكروية عبر التاريخ، عندما يستضيف المواجهة التي تجمع بين مانشستر يونايتد وليفربول في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

ويحل فريق ليفربول ضيفا على مانشستر يونايتد، مساء اليوم الأحد، على ملعب "أولد ترافورد"، ضمن منافسات دور ربع نهائي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وكان ليفربول قد نجح في التأهل لربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، بعد تغلبه على ساوثهامبتون بثلاثية نظيفة، وفي المقابل وصل مانشستر يونايتد لنفس الدور بعد فوزه الصعب على نوتينجهام فورست بهدف نظيف.


قصة العداء التاريخي بين مانشستر يونايتد وليفربول


تُمثل المباراة المواجهة رقم 212 في تاريخ الفريقين، حيث يعود تاريخ المنافسة القوية بينهما إلى أبريل 1894.

فاز ليفربول في 71 مباراة، وفاز مانشستر يونايتد في 82 مواجهة وتعادلا في 59 لقاء.

ولكن على مستوى بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، يتفوق اليونايتد خلال 18 مباراة جمعتهما في السابق، محققا الفوز في 10 مباريات، مقابل 4 للريدز وتعادلا في مثلها.

الصراع والعداوة التاريخية بين الفريقان العريقان بدأت أول الأمر بعيدا عن الرياضة، وتحديدا كانت البداية في القرن التاسع عشر، حيث كانت مدينة ليفربول متقدمة اقتصاديا بسبب مينائِها البحري الشهير، وجارتها مدينة مانشستر كانت تزدهر فيها الصناعة.

وفجأة قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقّوا قناة مائية لترسو فيها السفن التجارية عوضا عن الذهاب إلى ميناء ليفربول، وبالفعل تم افتتاح قناة مانشستر الملاحية عام 1894.

واتخذت السفن التجارية القناة الملاحية الجديدة مرسًا لها، ما تسبب في خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول، وارتفعت نسبة البطالة والفقر ما أغضب الأهالي بها وجعلهم يتخذون من مدينة مانشستر وأبنائها أعداءً لهم.

ووصل الأمر إلى أن قام الأهالي بمدينة ليفربول بكتابة اسم "مانشستر" على أغطية الصرف الصحي داخل المدينة.

ورويدا وصلت هذه العداوة والكراهية بين المدينتين إلى الرياضة، وفي أول مباراة بين الفريقين عام 1894 انتصر ممثل مدينة ليفربول بهدفين نظيفين.

واستمر العداء التاريخي والصراع الكروي بينهما إلى الآن، حتى وصلت منافسة العدوين إلى التسابق في حصد الألقاب فأصبحا أكثر الفرق الإنجليزية حصولًا على بطولات.

مانشستر يونايتد أكثر الفرق الإنجليزية تتويجًا للبطولات برصيد 66 بطولة، يليه ليفربول بـ 64 بطولة.