الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

كيف تعيد المنطقة العازلة التي تقترحها إسرائيل تشكيل قطاع غزة؟

متن نيوز

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، تفاصيل الخطة الإسرائيلية لإنشاء "منطقة عازلة" في قطاع غزة، موضحةً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يقوم بنحت الأراضي الزراعية وهدم منازل ومدارس الفلسطينيين في القطاع لإنشاء منطقة عازلة على طول حدود غزة مع إسرائيل.

 

وتقضي الخطط، التي رسمها المسؤولون الإسرائيليون منذ الأيام الأولى للحرب، بترك منطقة محظورة يزيد عرضها عن نصف ميل حيث ستتمكن القوات الإسرائيلية من رؤية ومنع أي شخص يقترب من الحدود.

 

وإذا تم تحقيق المنطقة العازلة بالكامل، فإنها ستقلل مساحة الجيب الذي يبلغ طوله 25 ميلًا بنسبة 16٪، وفقًا لعدي بن نون، أستاذ الجغرافيا في الجامعة العبرية الذي يحلل الخطوات الأمنية الإسرائيلية.

 

وأدى الصراع إلى مقتل أكثر من 31 ألف شخص في غزة، وفقا للسلطات الصحية هناك، وتشريد أكثر من 85% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، وتدمير ما لا يقل عن نصف مباني القطاع.

 

وكجزء من خطتها لقطاع غزة بعد الحرب، قامت إسرائيل بهدم مئات المنازل والمباني والأراضي الزراعية الفلسطينية داخل حدود القطاع لإنشاء منطقة أمنية عازلة بعرض أكثر من نصف ميل.

 

تقوم إسرائيل أيضًا بإنشاء طريق يبلغ طوله أكثر من أربعة أميال والذي سيقسم قطاع غزة إلى قسمين. ويقدر بن نون، أستاذ الجغرافيا في الجامعة العبرية، أن إسرائيل دمرت ما لا يقل عن 150 مبنى حتى الآن لبناء الطريق، الذي يقول إن عرضه يبلغ حوالي 350 ياردة.

 

ومن المقرر أن يتم استخدام الطريق بين الشرق والغرب وتسيير دوريات فيه حتى اكتمال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي قد تستمر لأشهر أو سنوات، وفقًا للمسؤولين الإسرائيليين، الذين يقولون إنهم ليس لديهم أي نية لإعادة احتلال غزة بشكل دائم ولكنهم يخططون للحفاظ على "السيطرة الأمنية". "داخل حدودها إلى أجل غير مسمى.

 

باستخدام الجرافات والتفجيرات الخاضعة للرقابة، دمرت إسرائيل أكثر من 40% من المباني المقدرة بـ2800 مبنى في المنطقة العازلة المقترحة، وفقًا لبن نون.

 

وقالت الصحيفة، إن العمل على إنشاء المنطقة العازلة يؤثر بالفعل على آلاف الفلسطينيين، الذين تم هدم منازلهم ومساجدهم ومبانيهم السكنية ومدارسهم على طول الحدود كجزء من الخطة الإسرائيلية.