أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان.. 7 عوامل محفزة احذرها

أسباب الإمساك في
أسباب الإمساك في رمضان

ينشغل الكثيرون بمعرفة أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان، وهو الاضطراب الشائع الذي يعانيه عدد كبير من الأشخاص لعوامل عديدة مؤثرة على حركة الأمعاء وعلى نشاط الجهاز الهضمي، وفي هذا التقرير نوضح لكم أسباب الإمساك وكيفية تجنبه.

 

أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان

تتنوع أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان، ونوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

 

تغير العادات الغذائية

تغير الروتين الغذائي هو السبب الأساسي في الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان المبارك، حيث يعتاد الجسم على النظام الجديد بالتوقف عن تناول الطعام والشراب لعدة ساعات، وما أن يعتاد على هذا الأمر ستنتهي نوبات الإمساك تماما، وخصوصا إذا ما تم تنظيم مواعيد الدخول للمرحاض.

 

قلة الحركة والنشاط

انخفاض النشاط البدني واحد من العادات الخاطئة في رمضان، كما إنه يؤدي للإصابة بالإمساك، حيث يلجأ الكثيرون للنوم أو الراحة بعد تناول الإفطار وهو ما يتسبب في كسل الأمعاء، وصعوبة التبرز، ولذلك ينصح برياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد الإفطار بربع ساعة لتحسين الهضم.

 

نقص السوائل

نقص السوائل في الجسم يتسبب بشكل طبيعي في نقص ليونة البراز، وبالتالي الإصابة بالإمساك، ولذلك يجب الحرص على شرب الماء بكميات وفيرة وشرب السوائل الطبيعية والعشبية التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء.

 

بطء حركة الأمعاء

تقل حركة الأمعاء في شهر رمضان بسبب تناول أطعمة دسمة وثقيلة ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وبالتالي يمكن تجنب الإصابة بالإمساك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف حيث السلطات، والحبوب الكاملة، وعدم التركيز على البروتين والكربوهيدرات فقط، كما يفضل تناول الزبادي على السحور والذي يعزز البكتيريا النافعة في الأمعاء.

أسباب الإمساك في رمضان

 

أسباب مرضية

قد يصاب البعض بـ أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان نتيجة بعض الأمراض المزمنة كالقولون العصبي والاضطرابات الهضمية المزمنة، لذا يجب على هؤلاء الاهتمام أكثر بعلاج حالاتهم واتباع نظام غذائي صحي لتجنب الإمساك في رمضان.

 

تناول بعض الأدوية

تفاقم بعض الأدوية ظهور أعراض الإمساك، مثل مسكنات الألم الأفيونية، والأدوية المضادة للهيستامين لحالات التحسس، وأدوية الضغط من حاصرات قنوات الكالسيوم، ومضادات الحموضة، ومكملات الكالسيوم، ومدرات البول، والحديد، ومسكنات الألم المخدرة.

 

الإصابة بأمراض 

يمكن لبعض الأمراض أن تكون محفزا على الإصابة بالإمساك مثل، اضطرابات قاع الحوض، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، والإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، واضطرابات أو إصابات في الدماغ والعمود الفقري، والاضطرابات التي تؤثر على التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري، وقصور الغدة الدرقية، والانسداد المعوي، كما يتسبب الحمل في إصابة النساء بالإمساك.

 

علاج الإمساك في رمضان

يعتمد علاج الإمساك في رمضان على إتباع هذه النصائح والإرشادات:

  • تقسيم الوجبات ما بين الإفطار والسحور.
  • عدم الإفطار على وجبة كبيرة دسمة.
  • تناول الحلويات بعد صلاة التراويح.
  • تناول الفاكهة عند الشعور بالجوع بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • الحرص على تناول الألياف والبروتين والبوتاسيوم في السحور.
  • الإكثار من شرب المياه بمعدل 2 إلى 3 لتر من بعد الإفطار حتى السحور.