انخفاض الضغط في الصيام.. كيف تتصرف؟

انخفاض الضغط في الصيام
انخفاض الضغط في الصيام

انخفاض الضغط في الصيام.. قد يشعر البعض بانخفاض مستوى ضغط الدم أثناء الصيام مع الشعور بعدم التركيز والإحساس بالصداع، ويحدث ذلك أحيانًا في العمل مما قد يضطر البعض إلى ضرورة الذهاب إلى المنزل، ولكن قد يصعب عليهم ذلك.

انخفاض الضغط في الصيام

انخفاض الضغط في الصيام.. ويقول اطباء ان بعض الناس يعتقدون أن قياس الضغط 90/ 60 يعد ضغطا منخفضا ولكن الإثباتات العلمية أكدت أن هذا لا يعد هبوطا في الضغط ولا يجوز معه الإفطار، وينصح باتباع بعض الإرشادات التي يجب القيام بها بشكل سريع دون اللجوء إلى الطعام، في حال التعرض لانخفاض مستوى ضغط الدم أثناء الصيام، وهي على النحو التالي:

  • قياس ضغط الدم، من خلال التوجه لأقرب مستشفى أو صيدلية وعدم الاعتماد على التشخيص الذاتي، وفي حال كان منخفضا فنحرضص على تناول وجبة إفطار تتضمن أطعمة ترفع مستوى ضغط الدم.
ينصح الاطباء بتناول الأطعمة المالحة عند انخفاض الضغط
  • في حال الشعور بالدوخة والدوار فعليك أن تجلس وتستلقي لمدة عدة دقائق وتتوقف عن أة شىء تفعله.
  • الجلوس في وضع القرفصاء ووضع الرأس بين الركبتين، مما يسهم في عودة مستوى ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي.
  • في حال الوقوف يجب أن تقف ببطء، وإذا كان الشخص نائمًا فعليه أن يجلس لمدة عدة دقائق على حافة السرير ثم يقف ببطء.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم المنتظم ما بين  6 ـ 8 ساعات يوميًا.
  • كما ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة ومنها: التنفس بعمق أو الصعود على الدرج أو السلالم أو المشي ببطء؛ إذ تفيد ممارسة الرياضة في التخلص من هرمونات التوتر في الدم، وتحسن من  ضغط الدم المنخفض.

ماذا تأكل عند انخفاض ضغط الدم؟

وينصح الاطباء بتناول الأطعمة المالحة، مثل: الزيتون، أو المكسرات المملحة أو الجبن القريش، والشوربة، وغيرها من الاطعمة المالحة؛ إذ إن الملح يسهم في احتباس السوائل بالجسم، ما يؤدي إلى رفع الضغط المنخفض بشكل سريع.

وينصح الأطباء بالابتعاد عن الملح أو الأطعمة الغنية بالأملاح، ولكن تناوله في حال انخفاض الضغط يعد أمرا ضروريا.