المخلل لمرضى الضغط.. 5 نصائح مهمة لتناوله بأمان في رمضان

المخلل لمرضى الضغط
المخلل لمرضى الضغط

المخلل لمرضى الضغط من الأطعمة الممنوعة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح تؤدي إلى ارتفاع الضغط والإصابة بمشاكل صحية أخرى، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير كيف يمكن لمريض الضغط أن يتناول المخلل بأمان، ومتى يتوقف عن تناوله نهائيا، حيث أيام قليلة ويهل شهر رمضان المبارك وفيه تتزايد الرغبة في تناول المقبلات ومنها المخللات المتنوعة.

 

المخلل لمرضى الضغط

المخلل لمرضى الضغط يمكن أن يكون طعام آمن في حال تناوله باعتدال دون إفراط وفي هذه الحالات التي أوضحها موقع Livestrong:

 

  1. الحرص على تناول مخلل الخيار تحديدا، لانخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على عناصر غذائية متعددة مثل الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين أ
  2. الابتعاد عن تناول مخلل الشبت، حيث يحتوي على ثلثي جرعة الصوديوم الموصي بها على مدار اليوم، مما يؤثر سلبًا على مرضى الضغط.
  3. الاطلاع على الحقائق الغذائية المدونة على علبة المخلل، والحرص على اختيار الأنواع التي تبلغ نسبة الصوديوم فيها 5% أو أقل.
  4. يفضل لمرضى الضغط تناول المخلل العادي غير المخمر، وهو عبارة عن خضروات أضيف لها التوابل والمحلول الملحي، كما يفضل إعداد المخلل منزليا.
  5. المخلل لمرضى الضغط يتطلب شرب كميات كبيرة من الماء لتصريف كميات الصوديوم دون تراكمها في الجسم، ما يمنع تقليل أضرار المخلل.
المخلل لمرضى الضغط

 

فوائد المخلل

على الرغم من أضرار المخلل المعروفة للجميع وخصوصا لمرضى الضغط، إلا أن هناك بعض فوائد المخلل الواجب التنويه عنها وتتمثل في:

  • مصدر للبروبيوتيك: يحتوي المخلل على بكتيريا نافعة تُعرف باسم البروبيوتيك، والتي تساعد على تحسين الهضم وتعزيز صحة الأمعاء.
  • مصدر لمضادات الأكسدة: يحتوي المخلل على مضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، والتي قد تُسبب بعض الأمراض مثل السرطان.
  • يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم: أظهرت بعض الدراسات أن المخلل قد يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يساعد على تخفيف تقلصات العضلات: يحتوي المخلل على البوتاسيوم، وهو معدن يُساعد على تخفيف تقلصات العضلات.
  • يساعد على تحسين صحة القلب: يحتوي المخلل على بعض العناصر الغذائية التي قد تُساعد على تحسين صحة القلب، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

أضرار المخلل

وأما أضرار المخلل تتحقق في حال الإفراط في تناوله، حيث الإصابة بارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على كبيرة من الصوديوم، كما إنه قد يتسبب في هشاشة العظام بسبب زيادة إفراز الكالسيوم في البول، ويؤدي تناوله المفرط إلى الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم، وكذلك الإصابة بالجفاف.

 

أضرار المخلل لمرضى الضغط

تنشأ أضرار المخلل لمرضى الضغط تحديدا، عندما تمتص الأمعاء الملح الموجود في المخللات، تحدث زيادة في إلكتروليتات الصوديوم، ومن ثم تندفع الكثير من السوائل إلى مجرى الدم، في محاولة لتخفيفها، ولكن هذه السوائل تشكل ضغطًا كبيرًا على جدران الأوعية الدموية.

 

تناول المخلل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، خاصة إذا كانت نسبة الصوديوم التي حصل عليها الجسم من تناول المخلل تفوق جرعة البوتاسيوم الموجودة في الأطباق الجانبية.

 

ووفقا لجميعة القلب الأمريكية، يحتوي المخلل على 569 مليجرام من الصوديوم في المتوسط، وهو جزء كبير من الحد اليومي الموصي به لمرضى الضغط المرتفع.