عادات غذائية خاطئة في رمضان.. 9 أمور احذرها تماما

عادات غذائية خاطئة
عادات غذائية خاطئة في رمضان

هناك العديد من عادات غذائية خاطئة في رمضان لا بد من تسليط الضوء عليها لتجنبها تماما بما يضمن صحة جيدة طوال أيام الشهر الكريم، حيث يتعرض الجهاز الهضمي للكثير من الاضطرابات في رمضان بسبب الإفراط في الأكل والشرب وغيرها من عادات غذائية خاطئة نقدمها لكم في السطور التالية.

 

عادات غذائية خاطئة في رمضان

يوصي أطباء التغذية بتجنب عادات غذائية خاطئة في رمضان، ومن أبرز هذه العادات التي يفعلها الصائمون دون علم منهم ما أوضحه تقرير منشور على موقع Eat This Not That:

 

الإفراط في شرب الماء

الإفراط في شرب الماء وتحديدا في وجبة السحور من العادات الغذائية الخاطئة في رمضان، وذلك لمنع الإضرار بالكلى وزيادة التبول، وبدلا من شرب كميات كبيرة من الماء يمكن تناول الفواكه الغنية بالماء والألياف حيث تعمل على ترطيب الجسم ومنع الشعور بالعطش أثناء الصيام وكذلك منع الإصابة بالإمساك.

 

شرب الماء المثلج

يرغب الكثير من الصائمين في شرب الماء المثلج على الإفطار أو بعد الإفطار ظنا منهم بأن ذك سيجعل المشروب منعشا، ولكن هذه العادة من عادات غذائية خاطئة في رمضان، بل يجب شرب الماء الفاتر بدرجة حرارة الغرفة سواء على الإفطار أو بعد الإفطار، وذلك لأن الماء البارد قد يقلل من تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل المغص والتقلصات.

 

تناول حلويات رمضان بعد الإفطار

يحب الكثير من الأشخاص تناول حلويات رمضان مثل الكنافة والقطايف بعد الإفطار مباشرة، وهي حلويات مرتفعة السعرات الحرارية، وتعمل على تراكم الدهون في الجسم ورفع السكر في الدم بسرعة جدا، ولذلك أوضحنا لكم سابقا التوقيت المثالي لتناول حلويات رمضان بعد الإفطار، ووفقا لما أوصى به الأطباء، يفضل تناولها بعد الإفطار بمدة ساعتين على الأقل.

 

تجنب عن تناول الفاكهة

يتجاهل العديد من الأشخاص تناول الفاكهة في رمضان، ويستبدلونها بالعصائر المحلاة بالسكر، أو المشروبات الغازية، أو عصائر البودرة مثل السوبيا والتمر هندي، وهي عادة خاطئة جدا، ولا ينصح بها بل ينصح بتناول الفواكه على اعتبارها مصدر ممتاز للفيتامينات والأملاح المعدنية، كما إنها تحتوي على ألياف غذائية مفيدة للجسم.

عادات غذائية خاطئة في رمضان

 

الإكثار من الموالح والتوابل

تزخر السفرة الرمضانية بما لذ وطاب من أطعمة، قد يكون أغلبها أطعمة دسمة من المقليات فضلا عن المخللات، وهذه الأكلات لا ينصح بها في شهر رمضان المبارك، لأنها تتسبب في السمنة ورفع ضغط الدم بل والاحساس بالعطش طوال ساعات الصيام.

 

الأطعمة الدهنية عند الإفطار

الأطعمة المقلية من العادات الغذائية الخاطئة في رمضان، ولكن وللأسف ينجذب لها الكثير من الصائمين عند إفطارهم حيث السمبوسة والفراخ المقلية وصواني الفرن الدسمة، وهذه الأطعمة تسبب زيادة الوزن والإضرار بصحة القلب ورفع الكوليسترول الضار بالدم، ولذلك يفضل تناول الأطعمة المشوية والخضار المسلوق المتبل.

 

الإفطار على غير التمر

لا يهتم البعض بتناول التمر على الإفطار، وهي سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، وللتمر العديد من الفوائد الصحية فهو خيار ممتاز للإفطار، حيث يحتوي على السكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات هضم معقدة، كما أن تناول التمر يعمل على رفع مستوى السكر في الدم بشكل معتدل وسهل.

 

إهمال وجبة السحور

من ضمن عادات غذائية خاطئة في رمضان أيضا، إهمال وجب السحور، وهي من السنن النبوية أيضا، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالسحور وقال في حديثه الشريف "تسحروا فإن في السحور بركة"، ولذلك لا بد أن تتضمن وجبة السحور العناصر الغذائية المتنوعة للحفاظ على طاقة الجسم أثناء الصيام.

 

الخمول وقلة النشاط البدني

وآخر عادة من عادات غذائية خاطئة في رمضان، هي عادة الخمول بعد الإفطار وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة، ولذلك ينصح الأطباء بممارسة النشاط البدني المعتدل والمتوازن قبل الإفطار بفترة، أو بعد مرور ساعتين على الإفطار، وذلك لتجنب الشعور بالإجهاد والتعب خلال الصيام.