أنواع الزكاة في رمضان

 أنواع الزكاة في
أنواع الزكاة في رمضان

أنواع الزكاة في رمضان.. الزكاة هي الصدقة التي فرضها الله عز وجل على كافة المسلمين، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام.

 

ما هي أنواع الزكاة في رمضان؟


زكاة الذهب والفضة
الذهب والفضة من أنواع الزكاة التي فرضت علينا، حيث وضح الله تعالى الشروط الكاملة لزكاة الذهب والفضة مثل أن يبلغ كلاهما النصاب، وهو مقداره 2.5% من الوزن الكامل للذهب والفضة، كما يجب أن يمر على الذهب والفضة حولان، وأن يكونا ملك تام للمسلم الحر.

زكاة التجارة 
زكاة التجارة هي وضع المال في عروض التجارة، وهي يجب أن تبلغ النصاب وهو ما يساوي 85 جرام من الذهب، أو ما يعادل 595 جرامًا من الفضة، كما يشترط ان يبقى النصاب كاملًا.

زكاة ما يخرج من الأرض
فزكاة ما يخرج من الأرض من الزرع هي من الأمور التي أمرنا الله بها في العديد من الآيات، حيث يجب أن تكون خارجة من أرض صاحب الزكاة نفسها، كما يجب أن تبلغ النصاب، وهي بمقدار خمسة أوسق، أي ما يعادل 612 كجم.

زكاة بهيمة الأنعام
لتحقيق زكاة بهيمة الأنعام يجب تحقق الشروط التالية: أن يمر حول كامل على الأنعام عند المالك، وأن تكون سائمة، وهي التي يكون غذائها من مرعى نبات الأرض، وأن تكون معدة للاستفادة من نسلها وألبانها، وألا تكون الإبل عاملة، بالإضافة إلى أن تكون الأنعام بالغة للنصاب الشرعي.

زكاة الفطر
زكاة الفطر هي ما يتم دفعه قبل صلاة العيد، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة سواء عبد أو حر أو صغيرًا أو كبيرًا، حيث فرض الله تعالى زكاة الفطر على أن تكون صاعًا من التمر أو صاعًا من الشعير، ويجب تأدية زكاة الفطر قبل الخروج إلى الصلاة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1