ما هي طريقة احتساب زكاة الفطر وموعد إخراجها؟

 زكاة الفطر
زكاة الفطر

ما هي طريقة احتساب زكاة الفطر وموعد إخراجها؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

مع حلول شهر رمضان المعظم، تزداد تساؤلات المسلمين حول طريقة احتساب زكاة الفطر وموعد إخراجها، وذلك لأنها ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي من أكثر الأشياء الذي لا بد أن يخرجها جميع المسلمين في الوقت الحالي من العام.


وحددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وكشفت أيضًا عن طريقة احتساب زكاة الفطر وموعد إخراجها، ويتم احتساب زكاة الفطر على سعر القمح وفق لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يلي:

 

  • سعر كيلو القمح: 13.33 جنيهًا تقريبًا.
  • زكاة الفطر: 2.04 كيلو من القمح.
  • قيمة زكاة الفطر: 27.19 جنيهًا (2.04 كيلو * 13.33 جنيه).


وأجابت دار الإفتاء على سؤال هل يجوز إخراج زكاة فطر أكثر من 35 جنيه؟، وقالت نعم، يجوز إخراج زكاة فطر أكثر من 35 جنيهًا إذا كان لديك دخلٌ كافٍ، ولا تقلق، فأقل مبلغ يمكنك إخراجه هو 35 جنيهًا عن كل فرد، ويجوز إخراج زكاة الفطر على هيئة نقود أو على هيئة طعام.


ويجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد، في حال عدم استطاعة الفرد إخراج زكاة الفطر يمكنه إخراجها يوم العيد حتى غروب الشمس وفق مذهب الشافعية ومن وافقهم، ونادت دار الإفتاء بتعجيل زكاة الفطر وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين.


وأوضحت دار الإفتاء أن إخراج زكاة الفطر نقودًا أفضل من إخراجها حبوبًا، حيث يُمكن للفقراء شراء ما يحتاجونه من الطعام، ونصحت دار الإفتاء من يرى أن 35 جنيهًا مبلغ قليل، بإخراج ما ترضاه نفسه، بشرط لا يقل عن 35 جنيهًا، ولا يُلزم غيره بإخراج نفس المبلغ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1