دعاء الإفطار في رمضان.. أدعية مأثورة عن النبي ﷺ وموعد أذان المغرب

دعاء الإفطار في رمضان
دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان من أهم الادعية التي يتحرى المسلمون وقتها المبارك قبل أذان المغرب بدقائق قليلة لترديدها قبل غروب الشمس، وهو وقت يستجاب فيه الدعاء للصائم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وكما أوضح لنا أيضا في السنة النبوية المطهرة دعاء إفطار الصائم بكلمات بسيطة نوضحها لكم.

 

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان من الأدعية الواردة في السنة النبوية المطهرة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه كان يقول: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى"، وكان يقول أيضا "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، وهو صيغة دعاء الإفطار للصائم سواء كان في رمضان أو غير رمضان.

 

  • أسألك اللهم أن تجعل عملنا مقبولًا وصيامنا مرفوعًا ودعاءنا مسموعًا وأن تغفر لنا وتجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، وتعفو عنا وتهدنا إلى صراطك المستقيم یا جواد يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ، ونسألك ما قضيت لنا من أمر أن تجعل عاقبته رشدا.
  • اللهم إنا نسألك التوبة الكاملة، والمغفرة الشاملة، والأرزاق الواسعة، والأنوار الساطعة، والمحبة الجامعة، والشفاعة القائمة، والدرجة العالية، والخلة الصافية، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

ما يقال قبل اذان المغرب في رمضان؟

ويتساءل الملايين من المسلمين، ما يقال قبل اذان المغرب في رمضان؟ فهو وقت مبارك في زمن مبارك، ولذلك يحب المسلمون تعمير هذا الوقت بالدعاء المستجاب، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف " ثلاث لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم".

 

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه"، وهو بيان بفضل الصيام وفضل الدعاء، فعن الصيام قال الله عزوجل في حديثٍ قدسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به..”

 

وعن الدعاء قال النبي صلى الله عليه وسلم " من لم يسأل الله يغضب عليه، كما ذكر فضل الدعاء في القرآن الكريم في قوله تعالى "وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (البقرة:186).

 

ولذلك فإن أجمل ما يقال قبل أذان المغرب في رمضان، دعاء النبي المأثور "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجرة إن شاء الله" كما يستحب الاستزادة من الدعاء بما يرغب الصائم من أمر دنيوية، فضلا عن سؤال الله الجنة والرحمة والمغفرة والعتق من النيران.

دعاء الإفطار في رمضان

 

ومن دعاء الإفطار في رمضان:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبع.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنت.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

 

موعد أذان المغرب ثالث أيام رمضان 2024

ولترديد دعاء الإفطار في رمضان، فلا بد من معرفة موعد أذان المغرب يوميا، وهو أمر مطالب به المسلم حيث تحري مواقيت الصلاة وتحديدا صلاة الفجر وصلاة المغرب، لأن بهما يبدأ الصوم وينتهي، وفيما يتعلق بموعد أذان المغرب ثالث أيام رمضان يوم الأربعاء 13-3-2024 سيكون في تمام الساعة 6:02 بتوقيت القاهرة، ويمكنكم الاطلاع على إمساكية رمضان من هذه الصورة.