متى يكون الصيام خطرًا على مريض السكر؟

متى يكون الصيام خطرًا
متى يكون الصيام خطرًا على مريض السكر؟

متى يكون الصيام خطرًا على مريض السكر؟.. يرغب كثير من مرضى السكر فى صيام شهر رمضان رغم أن الأمر قد يؤثر عليهم بالسلب، حيث يوجد حالات معينة يمكنها الصوم بأمان، فى حين هناك آخرين لا يمكنهم الصيام لحالتهم الصحية التى قد تسوء مع الصيام، وهو الأمر الذى يحدده الطبيب حسب حالة كل مريض.

متى يكون الصيام خطرًا على مريض السكر؟

متى يكون الصيام خطرًا على مريض السكر؟.. ويجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه قبل أن يتخذ قرار الصيام من عدمه فهناك حالات من مرض السكر يشكل الصيام خطورة على وضع المريض الصحى، وإذا كانت حالة المريض الصحية مستقرة قبل رمضان ونسبة السكر معتدلة يمكن للمريض الصيام، حيث يحدد الطبيب نظام تغذية صحى للمريض مع مراقبة سكر الدم وتوقيت الأدوية فى رمضان.

متى يصبح الصيام خطرًا؟

ويصبح الصيام خطرًا على مريض السكر إذا كان يعانى من ارتفاع نسبة السكر بالدم أو السكر التراكمى قبل بدء رمضان بشهر، أو إذا حدث للمريض انخفاض فى مستوى السكر فى الدم بشكل مفاجئ أو إذا تناول المريض أدوية تخفض معدل السكر فى الدم وكذلك كبار السن الذين يتناولون أدوية تؤثر على وعيهم أو إذا كنت تعانى من مضاعفات مرض السكر مثل: الفشل الكلوى أو القلب.

يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه قبل أن يتخذ قرار الصيام من عدمه

من المرضى الذين يجب عليهم الافطار؟

ومن الممكن أن يصوم مريض السكر دون حدوث مضاعفات تُذكَر إذا التزم بالإرشادات اللازمة، أما مرضى السكر الذين ينصحون بالإفطار فهم المرضى المصابين بمضاعفات السكر على الأوعية الدموية والكليتين والفشل الكلوي.

وكذلك إذا صاحب مرض السكر عوامل خطورة أخري مثل أمراض القلب، وتشمل: جلطات القلب الحديثة، واضطراب ضربات القلب، والهبوط الحاد في وظائف القلب، وأمراض صمامات القلب، وكذلك الإصابة بجلطات المخ الحديثة.

وإذا كان مريض السكر يعالج بكمية كبيرة من الأنسولين فينصح بالإفطار، وخصوصا إذا تعددت جرعات الأنسولين خلال اليوم الواحد، سواء كان من مرضى النوع الأول أو النوع الثاني للسكر.

هل يجوز صيام مريض السكر النوع الثاني

يعتمد مريض السكر من النوع الثاني على الأقراص فى علاجه ومعظم المرضى في هذه الفئة يفيدهم الصيام، ولكن يتوجب عليهم تنظيم الوجبات في الإفطار والسحور.