صحيفة أمريكية: الإنزال الجوي لغزة يتطلب جهدًا كبيرًا ولا يحل أزمة الجوع

متن نيوز

بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب والأوروبيون في تكثيف عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية هذا الشهر، لكن الجهود بالكاد تحقق أي تأثير في أزمة المجاعة التي أثارتها الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس ردًا على هجماتها القاتلة في 7 أكتوبر. 

 

حتى أكبر عمليات الإنزال الجوي نادرًا ما تضاهي 16.5 طنًا من المساعدات التي تحملها شاحنة واحدة فقط إلى غزة من مصر بأقل من عُشر التكلفة. وقبل الحرب، كانت غزة تعتمد على ما متوسطه 500 شاحنة توصيل يوميا، حسب "وول ستريت جورنال".

 

مع وجود عدد قليل من الشاحنات التي تقوم بالرحلة البرية الخطيرة إلى شمال غزة، حيث يكون الحرمان أكثر حدة، تعمل الولايات المتحدة على توسيع عمليات الإنزال الجوي بينما تخطط أيضًا لتوصيل الغذاء عن طريق البحر وتستمر في الضغط على إسرائيل لفتح المعابر البرية. وتصل جميع المساعدات تقريبًا إلى غزة عبر نقطتي دخول في الجنوب.

 

قال ديف هاردن، المدير الإداري لمجموعة جورج تاون الإستراتيجية والمدير السابق لبعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إن عمليات الإنزال الجوي باهظة الثمن وخطيرة وغير فعالة في تخفيف الأزمة في غزة. وقال إن إدارة بايدن كانت تستخدمها “للتغطية على فشل سياسي هائل”.

 

يقول المسؤولون الأمريكيون إن عمليات الإنزال الجوي ليس المقصود منها أن تكون الحل الكامل، بل تقديم بعض الراحة.

 

تكثر التعقيدات فيما يتعلق بعمليات الإنزال الجوي. ومن الصعب توجيهها إلى مجتمعات محددة أو ضمان عدم وصولها في نهاية المطاف إلى حماس، وهو الهدف الإسرائيلي الرئيسي. يمكن أن تكون خطيرة أيضًا. وفي الأسبوع الماضي، تعطلت مظلة حزمة مساعدات واصطدمت بالأرض بسرعة عالية، مما أدى إلى مقتل فلسطينيين اثنين على الأقل، حسب شهود عيان.

 

وتقول جماعات الإغاثة إنه يجب فتح المزيد من المعابر البرية وأن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لاستعادة عمليات التسليم بالكامل.

 

بعد انضمامه إلى رحلة الأحد، التي سلمت مساعدات أقل بكثير من قدرة الطائرة البالغة 22 طنًا لتجنب إسقاط حزم كبيرة يمكن أن تعرض الأشخاص على الأرض للخطر، أقر اللفتنانت جنرال أليكس جرينكويتش بالقيود المفروضة على عمليات الإنزال الجوي.