وقت إخراج زكاة الفطر 2024.. وقيمتها والأصناف المحددة شرعًا

 زكاة الفطر
زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر.. تعد قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر من الأمور الذي تشغل بال الجميع، وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

 

حيث يزداد البحث عن أحكام زكاة الفطر، تلك الركن الأساسي من أركان الإسلام، وتود دار الإفتاء المصرية أن توضح بعض الأمور المتعلقة بزكاة الفطر لعام 1445 هجرية، الموافق 2024 ميلادية.


وتُعدّ زكاة الفطر فريضة واجبة على كل مسلم حرّ عاقل، ذكرًا كان أم أنثى، صغيرًا أم كبيرًا. وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تدل على وجوبها، منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعًا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين».


ما هو وقت إخراج زكاة الفطر؟


ويُسنّ إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، ويجوز إخراجها في أي وقت قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.


وحددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر لسنة 1445 هجرية بـ 35 جنيهًا مصريًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب دفع زيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، وتُجيز دار الإفتاء المصرية إخراج زكاة الفطر نقودًا تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم، وذلك مع مراعاة قيمة السوق للطعام الذي تُخرج عنه زكاة الفطر.


ويجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا أو طعامًا من الأصناف المحددة شرعًا، ويُنصح بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر حتى يتمكن الفقراء من الاستفادة منها/ ويُمكن إخراج زكاة الفطر من خلال الجهات الخيرية الموثوقة، وتُؤكد دار الإفتاء المصرية على أهمية زكاة الفطر في تحقيق التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين، ففي زكاة الفطر زكاة للبدن وطهارة للنفس.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1