كيفية حساب زكاة الفطر في السعودية 1445 - 2024 بالريال

زكاة الفطر
زكاة الفطر

زكاة الفطر..  ما هي كيفية حساب زكاة الفطر في السعودية 1445- 2024 بالريال؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث يُعد إخراج زكاة الفطر من واجبات المسلم الدينية في كل عام، وهو يجعلها من الأمور التي يهتم المسلم لحسابها في كل عام بشهر رمضان المبارك، كما لا تختلف زكاة الفطر في السعودية 2024 - 1445 كثيرا عن العام الماضي.

 

 إذ تقرر وفقا للشريعة في كل عام ولا يتغير سوى أسعار التي يقاس على أساسها قيمة زكاة الفطر.

 

كيفية حساب زكاة الفطر في السعودية 1445 - 2024 بالريال


حيث يتم حساب مقدار زكاة الفطر بالكيلو ما يعادل من 2.5 إلى 3 كيلوجرامات من الطعام الأساسي المحلي، وفي آخر تحديث لقيمة زكاة الفطر في السعودية فإنها تعادل قيمة 2.5 كيلوجرام من الأرز البلدي، أو ما يعادلها من الأغذية الأساسية الأخرى وهو ما تختلف قيمته من اختلاف الأسعار.

 

كما يمكن حساب قيمة زكاة الفطر بالقمح من خلال تحديد سعر 2.5 كيلوجرامات من القمح، الذي يتغيَّر حسب الأسعار المحلية والعالمية للقمح، وفقا لهيئة الزكاة السعودية.

 


وباحتساب أسعار الأرز والقمح لحساب قيمة زكاة الفطر في السعودية نجد أن قيمة زكاة الفطر تتراوح ما بين 20 إلى 30 ريالا سعوديا للفرد الواحد.

 


تُعد زكاة الفطر صدقة مفروضة على كل مسلم، يملك نصابًا من الطعام أو ما يعادله في القيمة، وخرج في نهاية شهر رمضان الكريم قبل صلاة العيد، وهي تهدف لإطعام الفقراء والمحتاجين، وفقا لدار الإفتاء المصرية.

 


يذكر أن دار الإفتاء المصرية أفادت بأن زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع والأصل في وجوبها: فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ»، وفي لفظ مسلم: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

 

وقيل: إنَّ مشروعيتها ثبتت أيضًا بقوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ۝ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ [الأعلى: 14-15]؛ أي تَطَهَّر بأداء زكاة الفطر، وصلَّى صلاة العيد بعدها.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1