الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

هل تنشر أوكرانيا طائرات F-16 في شهر يوليو في قتالها ضد روسيا؟

متن نيوز

الطائرات جاهزة، ومدربو الطيران ينتظرون، في مركز تدريب جديد في رومانيا تم إنشاؤه لتعليم الطيارين الأوكرانيين قيادة الطائرات الحربية من طراز F-16.، لكن هناك مشكلة: لم يصل الطيارون الأوكرانيون بعد، على الرغم من التصريحات في الصيف الماضي بأن المركز سيلعب دورًا حاسمًا في إطلاقهم في الجو للدفاع عن بلادهم من الضربات الروسية القاتلة بشكل متزايد، حسب نيويورك تايمز.

 

ولا يزال من غير الواضح متى سيبدأ الطيارون الأوكرانيون التدريب في المركز، في قاعدة فيستيتي الجوية في جنوب شرق رومانيا، والتي يستخدمها حلفاء الناتو أيضًا لتعلم الطائرات المقاتلة. لكن التأخير هو نافذة على الارتباك والفوضى التي واجهت اندفاع التحالف العسكري لتزويد طائرات F-16.

 

هذا لا يعني أن الطيارين الأوكرانيين غير مستعدين. ومن المتوقع أن يكون 12 طيارًا حتى الآن - أي أقل من سرب كامل - جاهزين لقيادة طائرات إف-16 في القتال بحلول هذا الصيف بعد 10 أشهر من التدريب في الدنمارك وبريطانيا والولايات المتحدة.

 

لكن بحلول الوقت الذي يعود فيه الطيارون إلى أوكرانيا، سيكون قد تم تسليم ما لا يقل عن ست طائرات من طراز F-16 من بين حوالي 45 طائرة مقاتلة وعد بها الحلفاء الأوروبيون.

 

مع ذلك، فإن وصولهم المرتقب إلى ساحة المعركة لن يأتي في وقت مبكر جدًا. استخدمت روسيا دعمًا جويًا أكثر قوة لتحقيق مكاسب في شرق أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، حيث استخدمت طائراتها الحربية لإرسال قنابل انزلاقية موجهة لمسافات طويلة إلى الخطوط الأمامية الأوكرانية.

 

أوكرانيا في حاجة ماسة إلى المزيد من الأسلحة، من أي نوع، مع انخفاض مخزونها من قذائف المدفعية وغيرها من الذخائر، في حين يرفض الجمهوريون في الكونجرس المساعدات العسكرية الأميركية الإضافية. 

 

من المرجح أن تكون طائرات F-16 مسلحة بصواريخ وقنابل قصيرة ومتوسطة المدى، مما يعوض جزئيًا النقص في الذخائر الأرضية.