ما هو الوقت الصحيح للسحور؟ ومتى ينتهي؟.. الإجابة من السنة النبوية المطهرة

ما هو الوقت الصحيح
ما هو الوقت الصحيح للسحور؟

ما هو الوقت الصحيح للسحور؟ أو ما هو أفضل وقت لتناول السحور، هو السؤال الذي نوضح لكم إجابته في هذا التقرير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، حيث أوضحنا لكم سابقا موعد أول سحور في رمضان، وفي السطور التالية نوضح متى يبدأ وقت السحور ومتى ينتهي من خلال رصد حديث تعجيل الفطر وتأخير السحور.

 

ما هو الوقت الصحيح للسحور؟

يتساءل العديد من المسلمين، ما هو الوقت الصحيح للسحور؟ حيث يعتزم البعض تناول السحور في الساعات الأولى من الليل حتى يتمكنوا من النوم الكافي، ولكن هذا الأمر من العادات الخاطئة في رمضان، فمن السنة النبوية المطهرة أن يعجل المسلمون الفطر ويؤخرون السحور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور".

 

ولذلك فمن يتناول السحور مبكرا وهو متعمدا، فقد فعل مكروه من المكروهات، كما أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الوقت الأفضل لتناول السحور هو قبل أذان الفجر بـ 15 دقيقة.

 

وأضاف موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إنه من الأفضل أن تتضمن وجبات السحور أطعمة مفيدة غنية بالطاقة، ولا سيما الزبادي والخيار لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الماء تمنع جفاف الجسم وتمنع الشعور بالعطش في رمضان خلال ساعات الصيام.

ما هو الوقت الصحيح للسحور؟

 

متى ينتهي وقت السحور؟

ينتهي وقت السحور بطلوع الفجر الثاني، الذي يطلق عليه الفجر الصادق، وهو المستطير في الأفق، روى أحمد والترمذي بإسناد صحيح عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير في الأفق، وهذا هو الوقت الذي حدده الشرع لانتهاء وقت السحور، وهو الذي يجب الإمساك بعده.

 

وورد عن عائشة رضي الله عنها بهذا الشأن ما رواه أحمد في المسند والترمذي والنسائي في الكبرى عن أبي عطية قال: قلنا لعائشة إن فينا رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أحدهما يعجل الإفطار ويؤخر السحور، والآخر يؤخر الإفطار ويعجل السحور، قال: فقالت عائشة: أيهما الذي يعجل الإفطار ويؤخر السحور، قال: فقلت: هو عبد الله، فقالت: كذا كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وروى زيد بن ثابت قال: تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ذلك؟ قال: خمسين آية.

 

وقت السحور اليوم

ولمعرفة وقت السحور اليوم، فلا بد من الاطلاع على إمساكية شهر رمضان 2024 في المحافظة التابع لها السائل، حيث ترصد الإمساكية تاريخ يوم رمضان بالميلادي والهجري، وتبين مواقيت الصلوات الخمس، وموعد الإمساك عن الطعام، وموعد شروق الشمس، وعدد ساعات الصيام لكل يوم من أيام رمضان، ويمكنكم الاطلاع على الإمساكية لمعرفة وقت السحور اليوم من هنـــــــــــــــــــــا.