موعد سحور أول يوم رمضان 2024 ودعاء الثلث الأخير من الليل

موعد سحور أول يوم
موعد سحور أول يوم رمضان 2024

يهتم المسلمون حاليا بـ موعد سحور أول يوم رمضان 2024، حيث دقائق وتعلن دار الإفتاء المصرية غرة شهر رمضان، ليتجهز المسلمون لإقامة صلاة التراويح وبعدها تناول السحور استعدادا لصيام أول أيام رمضان من أذان الفجر حتى موعد أذان المغرب، وبهذه المناسبة الطيبة العطرة، نوضح لكم موعد سحور أول يوم رمضان 2024.

 

موعد سحور أول يوم رمضان 2024

يختلف موعد سحور أول يوم رمضان 2024 في كل دولة عن الأخرى، وذلك نتيجة اختلاف مواقيت الصلاة، حيث يستعد المسلمون لتناول وجبة السحور قبل وقتا كافيا من موعد أذان الفجر ليتسنى لهم التمهل في تناول السحور وشرب الماء ومن ثم الوضوء والجلوس في المصلاة لذكر الله والإكثار من دعاء وقت السحر.

 

ويحظى موعد سحور أول يوم رمضان 2024، باهتمام بالغ جدا، حيث يبدأ المسلمون في توظيف أوقاتهم على أوقات الصلاة، وهي قيمة مهمة في شهر رمضان المبارك تعلمنا استغلال الأوقات وعدم إهدارها فيما لا طائل فيه، ويوصي طبيًا بالنوم ليلا مدة 6 ساعات على الأقل لتعزيز الإدراك والتركيز أثناء ساعات الصيام.

موعد سحور أول يوم رمضان 2024

 

وقبل أن نوضح موعد سحور أول يوم رمضان 2024، نود أن نذكركم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "تسحّروا؛ فإن في السحور بركة"، كما أن السحور إحياء لسنة النبي، فقد جاء عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: "تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة" فقيل له: كم كان بين الأذان والسحور؟ فقال: "قدر خمسين آية" رواه البخاري.

 

وأما موعد سحور أول يوم رمضان 2024 وفقا لـ إمساكية شهر رمضان في مصر، نوضحها لكم، حيث يتزامن موعد أول يوم رمضان بناء على الحسابات الفلكية، يوم الإثنين 11/3/2024، مع العلم أن موعد السحور المذكور في الإمساكية هو وقت تقديري لما قبل أذان الفجر، ويتواجد في الإمساكية بموعد 2:23 صباحا في القاهرة والجيزة وأغلب المحافظات المصرية.

إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان

 

موعد أذان الفجر أول يوم رمضان 2024

وبالحديث عن موعد سحور أول يوم رمضان 2024، فلا بد من التنويه كذلك بموعد أذان الفجر البذي يبدأ معه الصيام، حيث يحين أذان الفجر في محافظة الجيزة الساعة 4:44 صباحا، وفي القاهرة الساعة 4:43 صباحا، وفي الإسكندرية يحين موعد أذان الفجر الساعة 4:47 صباحا، وفي الإسماعيلية الساعة 4:38 صباحا، ويمكنكم الاطلاع على إمساكية رمضان من هنـــــــــــــا.

 

دعاء الفجر أول يوم رمضان

بعدما أوضحنا موعد سحور أول يوم رمضان 2024، نقدم لكم باقة جميلة من أدعية الفجر في أول ليلة من ليالي رمضان، وهو دعاء مستجاب في جوف الليل لقوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.

 

  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني رزقًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من فضلك وسعتك وكرمك يا أكرم الأكرمين. 
  • اللهم إنّي أسألك أن توسع لي في رزقي، اللهم اكفني بحلالك وعطائك، وأغنني عن خلقك، اللهم إنّك كريم قدير فقدر لي الرزق الكثير وأكرمني بعطائك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم؛ اللهم إني أدعوك وأرجوك أن ترزقني من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك، اللهم ارزقني وبارك لي فيما رزقتني يا رزاق يا كريم.
  • اللهم إني أصبحت منك في عافية، وستر، وفضل، فتمم لي فضلك بتفريج همي، وتنفيس كربتي، اللهم فرج همي وغمي، واشرح صدري يا رحمن يا رحيم. 
  • اللهم إنك عليم بحالي غني عن سؤالي، اللهم لا تدع الهموم تثقل كاهلي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، الله اجعل الفرج قريبًا، وبشرني به يا رب العالمين. 
  • اللهم يا من أجبت نوح إذ دعاك، وكشفت الضر عن أيوب إذ ناداك، اللهم اكشف عني الهم والغم وابعد عني الحزن واليأس، اللهم فرّج همي وأدخل الفرح والسرور إلى قلبي.
  • اللهم يا من كشفت الضرّ عن أيوب، ورددت يوسف بعد غياب إلى يعقوب، فرّج همي وغمي، وعجل لي في الفرج؛ فإنك عليمٌ بحالي غني عن سؤالي.