بالتزامن مع شهر رمضان 2024.. كافة المعلومات حول صلاة التسابيح والتراويح

تعبيرية
تعبيرية

ما هي أبرز المعلومات حول  صلاة التسابيح والتراويح؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.


حيث أن التسبيح مستحب في كافة الأوقات، والثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد صلاة الوتر: “سبحان الملك القدوس”.

 ويسن للمصلين الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعن عبد الرحمن بن أبزي رضي الله عنه، أن النبي كان يقرأ في الوتر: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكِ الْأَعْلَى”، و“قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”، و“قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”.

 

وغير مشروع أن يقول المصلون: “سبحان الملك القدوس” أثناء ركعات التراويح، بل يجب أن يكون عقب الوتر.


كما وردت عدة أحاديث نبوية تثبت فضل التسبيح في محو السيئات، وكتابة الأجر والثواب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل التسبيح أنه: “َأحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ”.

 

وفيما يلي أفضل التسابيح:

 

  • أفضل التسابيح هي، قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ”.
    قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمسُ”.
    من أفضل التسابيح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ، مِنْ كنزِ الجنةِ؟ تقولُ: لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ، فيقولُ اللهُ: أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ”.

 

ما هو فضل صلاة التراويح؟


كما أن صلاة التراويح هي من أهم ما يتميز به شهر رمضان الفضيل، وهي جزء من قيام الليل، تتعدد فضائلها لمن واظب عليها، ويزداد فضلها بأدائها جماعة في المسجد مع المصلين، وفيها يلي فضل صلاة التراويح جماعة في المسجد.

 

كما أن الصلاة خلف الإمام تعادل قيام الليل، ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام مع الإمامِ حتى ينصرفَ كتب اللهُ له قيامَ ليلةٍ”.


  • يضاعف الله عز وجل الأجر والثواب للمصلين جماعة.
    صلاة التراويح فرصة لسماع الوعظ والنصح الذي يقدمه الإمام.
    التواصل مع المسلمين، وتفقد أحوالهم، مما ينشر المحبة والإخاء بين الأمة الإسلامية.
    نيل ثواب الذهاب إلى المسجد.
    من يصلي التراويح جماعة في المسجد تدعو له الملائكة.

 


كما أن  الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً”، ومن زاد عن ذلك فهو جائز.

 

فقد اتفق جمهور الفقهاء على عدم حصر عدد ركعات صلاة التراويح في عدد معين، ولكنهم قد اختلفوا في أفضلية الزيادة أو عدمها، ورأى الشافعي وأبو حنيفة، أنها عشرون ركعة، ذلك كما فعل عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

 

وذهب الإمام مالك إلى أنه يجوز أن تصلى ستًا وثلاثين ركعة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1