المساجد التي تؤدى بها صلاة التراويح.. وأبرز أقوال العلماء

 المساجد التي تؤدى
المساجد التي تؤدى بها صلاة التراويح

صلاة التراويح.. ما هي المساجد التي تؤدى بها صلاة التراويح؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور هشام عبدالعزيز، وكيل وزارة الأوقاف حيث قال إن كل المساجد التي تُقام بها صلاة الجمعة، سيقام بها صلاة التراويح، مبينا أن كل منطقة من المناطق بها مسجد أو زاوية كبيرة تُقام بها صلاة التراويح تحت إشراف كامل وتام من وزارة الأوقاف.

 

وأضاف "عبدالعزيز"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المُذاع على قناة "الحياة": ستكون هناك متابعة دقيقة جدًا من التفتيش والرقابة والمديرية والوزارة؛ للإشراف على صلاة التراويح، متابعًا: "صلاة التراويح ستكون من مسجد الإمام الحسين على قناة الحياة، وكبار قراء العالم الإسلامي من مصر سيكونون موجودين".

 

وواصل: "لم نحدد وقتًا لصلاة التراويح"، موضحًا أن صلاة التراويح ليس لها وقت معين لكننا نبهنا على ض

رورة التخفيف والتيسير على المصلين، والاتفاق بين الإمام والرواد.

 

يُعدّ شهر رمضان فرصةً عظيمةً للمسلمين للتقرّب من الله تعالى، من خلال أداء العبادات المختلفة، ومن أهمّها صلاة التراويح التي تُقام في المساجد بعد صلاة العشاء.

 

ماذا يقال في استراحة التراويح؟


الاستراحة بين ركعات صلاة التراويح فرصة للتهجد والدعاء والتأمل، واختلفت آراء الفقهاء حول ما يُستحبّ قوله فيها، فمنهم من قال:

 

الاستغفار والدعاء: حيث يُمكن للمسلم أن يستغلّ هذه الفترة في الاستغفار والدعاء لنفسه ولغيره، والتضرّع إلى الله تعالى بقضاء حوائجه.


قراءة القرآن الكريم: قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال في شهر رمضان، ويُمكن للمسلم أن يقرأ في استراحة التراويح بعض الآيات القرآنية القصيرة.


الأذكار: ترديد بعض الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.


ما هي أقوال العلماء عن صلاة التراويح؟


 

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي مصر الأسبق، على أنه لا يوجد ذكر مُعين يقال في استراحة التراويح.


وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الأصل في العبادات التوقيف، فلا يُشرع فيها إلا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1