أضرار اللون الأخضر فى البطاطس.. احذر السولانين السام

أضرار اللون الأخضر
أضرار اللون الأخضر فى البطاطس

أضرار اللون الأخضر فى البطاطس.. البطاطس هي أحد أكثر الخضروات استهلاكًا حول العالم، ويتحير البعض بشأن اللون الأخضر الذى قد يجده البعض فى البطاطس ومدى خطورته على الصحة.

أضرار اللون الأخضر فى البطاطس 

أضرار اللون الأخضر فى البطاطس.. ويوجه خبراء التغذية تحذيرًا ينبه إلى ان ملاحظة وجود بقع خضراء على البطاطس يعد علامة على احتوائها على مادة السولانين السامة، موضحين ـن مادة السولانين السامة عادة ما تتراكم بالخضار عند تخزينه بشكل خاطىء، وتعد من المواد الخطرة اليت تضر بصحة الإنسان.

وينصح الخبراء عند اكتشاف وجود بقع خضراء على البطاطس بعدم تناولها؛ إذ ينتج عنها حدوث تسممًا خطيرًا، مشيرين إلى أنه يمكن أن تخزن البطاطس لمدة عام كامل، ولكن يفضل أن يتن تناولها طازجة أى خلال مدة تتراوح ما بين 3-4 أشهر عقب جمعها من الحقول.

دلالة اللون الأخضر في البطاطس

وينبه خبراء التغذية إلى ضرورة استخدام البطاطس الصلبة التي لا تتضمن أى بقع خضراء أو براعم بيضاء؛ إذ ن هذه العلامات عاددة ما تشير إلى أن البطاطس مخزنة منذ فترة طويلة وتخلو من الفيتامينات.

ينصح الخبراء عند اكتشاف وجود بقع خضراء على البطاطس بعدم تناولها

أنواع ألوان البطاطس

من المعروف ان الوان البطاطس تحمل بعض الدلالات، فعلي سبيل المثال تكون كالتالى:

  • البطاطس ذات اللون الأبيض تتضمن نسبة قليلة من النشا.
  • البطاطس باللون الأزرق البنفسجي تكون ذات نكهة جوز بسيطة.
  • يدل اللون الأصفر للبطاطس على أنها غنية بالكاروتينات.
  • ويشير اللون الأحمرالمائل إلى بنفسجي إلى أن البطاطس تتضمن مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة.

مواصفات البطاطس الصالحة للأكل

وعن مواصفات البطاطس الصالحة للأكل، يوصي الخبراء بضرورة شراء البطاطس ذات القشرة الناعمة وليست الخشنة، على أن تكون متوسطة الحجم؛ فالبطاطس الكبيرة تتضمن فيتامينات ومواد مغذية أقل بحوالي الثلث إذا ما قورنت بالبطاطس ذات الحجم المتوسط.

كيفية تخزين البطاطس فى المنزل 

وينصح خبراء التغذية بضرروة حفظ وتخزين البطاطس، بمكان بارد مظلم وكذلك جاف، ويكون ذلك لمدة حوالي خمسة أسابيع، بشرط استعمال عبوات تخزين ذات تهوية جيدة، مثل الصناديق المصنوعة من الورق المقوى والتي تتضمن وجود ثقوب أو يمكن كذلك استخدام أي حاوية تتيح ح تبخير أي رطوبة تدخل إلى البطاطس المخزنة، فضلًا عن أهمية تغطية الحاوية؛ من أجل منع وصول الضوء إليها وحمايتها من البقع.