دعاء آخر أيام شهر شعبان.. ما هو حكم صيام يوم الشك؟

دعاء آخر أيام شهر
دعاء آخر أيام شهر شعبان

يريد ملايين السلمين قول دعاء آخر أيام شهر شعبان، حيث ساعات قليلة قادمة وينتهي شهر شعبان معلنًا عن وصول شهر رمضان المبارك، وهو ما ينبغي توديعه بالدعاء فقد كان شهر شعبان من الشهور المحببة عند النبي صلى الله عليه وسلم، ففيه ترفع الأعمال وفيه ليلة النصف العظيمة التي تغفر فيها الذنوب، ولذلك نقدم لكم دعاء آخر أيام شهر شعبان.

 

دعاء آخر أيام شهر شعبان

لا توجد صيغة محددة يطلق عليها دعاء آخر أيام شهر شعبان، ولكن هناك أدعية كثيرة يمكن ترديدها في مثل هذا التوقيت لتوديع شهر شعبان، والاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث التضرع إلى الله عز وجل وسؤاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يتقبل منا شهر شعبان وأن يبلغنا شهر رمضان ويعيننا فيه على الصيام والقيام.

 

وقبل رصد دعاء آخر أيام شهر شعبان، يجب التنويه بأن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر رمضان غدا الأحد الموافق 29 شعبان 1445، وبالميلادي 10 مارس 2024، وذبك بعد مغيب الشمس مباشرة، وإذا ثبت رؤية الهلال سيكون موعد رمضان شرعًا يوم الإثنين 11 مارس 2024.

 

وإذا لم تثبت رؤية الهلال، سيكمل المسلمون شهر شعبان 30 يوما بعدته الكاملة، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم " صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ".

موعد استطلاع هلال شهر رمضان
  • يا رب في آخر أيام شهر شعبان أعنَّا بنعمتك على حسن عبادتك، نعوذ بك يا الله من كفر النعمة ومن سوء استقبالها أو استعمالها يا رب العالمين.
  • اللهم أرنا نعمك علينا واجعلنا من الحامدين الشاكرين وألهمنا الثناء بها عليك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا عملًا حسنًا نختم به عمرنا، وهوِّن علينا سكرات الموت، وألهمنا النطق بالشهادة عند خروج الروح يا رب العالمين.
  • يا رب في آخر أيام شهر شعبان، وبحق اسمك اللطيف ادفع عنَّا به البلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا وارضَ عنَّا في الدنيا والآخرة، واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة، واجعلنا ممن يأتيك يوم القيامة بقلب سليم منيب، يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نلتمس عونًا منك لنقوم بشكر نعمك، فيا ربنا أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك يا جواد يا كريم يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمنا وعافنا ولا تؤاخذنا، وخفِّف عنَّا واجبرنا بجبَّاريَّتك يا جبار السماوات والأرض يا رب العالمين.
  • اللهم اجبر الكسر وَزِدِ البرَّ واكبتِ الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك بحقِّ ما خَفِيَ من ألطافك، نسألك لطفًا تَهدي به قلوبنا فتفرح بالحق وتحبه وتألفه وترضاه وتثبت عليه، ونسألك لطفًا تصرف به عنَّا ما يؤذينا أو يضرنا يا رب العالمين. 
  • اللهمَّ عافنا في أبداننا، وعافنا في أسماعنا، وعافنا في أبصارنا، لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.
دعاء آخر أيام شهر شعبان

 

حكم صيام آخر شعبان

وبالتزامن مع بدء العد التنازلي لانتهاء شهر شعبان، يتساءل العديد من المسلمين، ما هو حكم صيام آخر يوم من شعبان؟ فمن المتعارف عليه استحباب الصيام في شهر شعبان فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر صيامه ويقول أحب أن يرفع عملي وأنا صائم، ولكن فيما يتعلق بصيام آخر شعبان أو كما يطلق عليه يوم الشك، فالأمر على اختلاف بين الفقهاء.

 

وخلصت أغلب الآراء الفقهية إلى إنه إذا كان لك عادة صوم الإثنين والخميس، وصادف آخر يوم من شعبان، الإثنين أو الخميس فعلى المسلم صيامه، لقوله ﷺ: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه.

 

ويمكن أيضا صيام آخر شعبان، لمن له عادة صيام يوم وإفطار يوم، وهو صيام سيدنا داوود عليه السلام، فإذا صادف يوم الصيام يوم الثلاثين من شعبان فليصومه، لأنه يصومه كعادته، وبخلاف هذه الأحكام لا يجوز صيام يوم الشك، فلا يجوز صيامه تطوعًا لأجل رمضان.