هل الصيام يسبب عدم التركيز؟.. الدراسات الطبية تجيب و5 نصائح مهمة لكل صائم

هل الصيام يسبب عدم
هل الصيام يسبب عدم التركيز؟

هل الصيام يسبب عدم التركيز؟ واحد من الأسئلة التي يبحث عنها قطاع كبير من الأفراد، ويرغبون في إيجاد إجابة مناسبة لهم بالحلول العملية للتغلب على الكسل والخمول وقلة التركيز في شهر رمضان المبارك، حيث يشعر البعض بهذه الأعراض وغيرها مع احساسهم بالجوع والعطش، ولذلك سنوضح لكم كيفية التغلب على قلة التركيز في رمضان.

 

هل الصيام يسبب عدم التركيز؟

قبل توضيح إجابة التساؤل، هل الصيام يسبب عدم التركيز؟ لا بد من التنويه بأن عدم التركيز في رمضان ينتج عن قلة النوم، وجفاف الجسم، وانسحاب الكافيين من الجسم، وربما بسبب عدم تناول وجبة السحور ليلا، وبالتالي فإن علاج قلة التركيز سيعتمد على تجنب هذه الأسباب تماما بفعل عكسها.

 

ووفقا للدراسات الطبية فإن الصيام يزيد من النيوروتروفينات في الجسم، وهي بروتينات مغذية للأعصاب تحافظ على سلامة الأعصاب، كما إنها تزيد من القدرة على التعلم وتحافظ على خلايا المخ، وتوصلت الدراسات أيضا إلى أن قلة هذه البروتينات يرتبط ارتباطا وثيقا بالإصابة بالاكتئاب وزيادة الرغبة في الانتحار.

هل الصيام يسبب عدم التركيز؟

 

هل يؤثر الصيام على التركيز؟

استكمالا لتوضيح إجابة هل الصيام يسبب عدم التركيز؟ نوضح لكم كيفية التغلب على عدم التركيز في رمضان ببعض النصائح الذهبية المذكورة في تقرير منشور على موقع Health Line:

 

تناول وجبة السحور

الاهتمام بوجبة السحور يضمن للمسلم زيادة التركيز صباحا في العمل أو في الدراسة، شرط أن يحتوي السحور على مغذيات ضرورية لصحة الجسم كالألياف والكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة والسيطرة على اضطراب مستويات السكر أثناء الصيام، وللمسلم أن يتذكر دوما بأن السحور بركة وسنة نبوية كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ترطيب الجسم

جفاف الجسم يرتبط ارتباطا وثيقا بعدم التركيز، ولذلك فلا بد من شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار حتى السحور، حيث يعمل الماء والسوائل عموما على تسهيل التدفق الدموي المحمل بالأكسجين إلى المخ، وفي المقابل لا بد من تجنب الأطعمة المالحة أو العصائر المحلاة بالسكر وكذلك مشروبات الكافيين لأنها تسبب إدرار البول والجفاف.

 

تقليل الكافيين

تقليل الشاي والقهوة أمر ضروري لا بد من فعله قبل حلول شهر رمضان، وذلك حتى يعتاد الجسم على تقليل الكافيين دون الشعور بأعراض الانسحاب مع الصيام، وبعد الإفطار أيضا لا بد من تناول الكافيين باعتدال دون إفراط لأنه مدر للبول ويسبب جفاف الجسم المرتبط بقلة التركيز.

 

النوم الجيد

ينبغي تنظيم الوقت في شهر رمضان للحصول على قدر كافي من النوم ليلا، وهي نصيحة مهمة من نصائح التغلب على قلة التركيز في رمضان، ويراعى الانتظار مدة نصف ساعة إلى ساعة بعد تناول السحور، لأن النوم مباشرة يتسبب في آثار جانبية تضر بصحة المعدة.

 

تمارين التنفس

تحظى تمارين التنفس بفوائد عديدة، ومنها تقليل التوتر وزيادة التركيز، حيث تساهم هذه النوعية من التمارين في توصيل الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي زيادة الشعور باليقظة، والتركيز بشكل أفضل، ولذلك ينصح بممارسة تمارين التنفس العميق لمدة 10 مرات لتحسين وظائف الدماغ خلال ساعات الصيام.