سترون ستيفنسون: على العالم أن يعترف بحق الشعب الإيراني ووحدات المقاومة

متن نيوز

في اجتماع عُقد في الأول من مارس في مقر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، ألقى سترون ستيفنسون، العضو السابق في البرلمان الأوروبي ورئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع العراق (2009-2014)، خطابًا مؤثرًا، مسلطًا الضوء على الطبيعة القمعية للنظام الإيراني ودعمه للإرهاب.

مشيرًا إلى إحباط النظام من نتائج المحاكمة الصورية التي تهدف إلى محاكمة قادة المقاومة الإيرانية، قال البرلماني الأوروبي السابق إن هذا يعكس خوف طهران من الدعم الدولي والمحلي المتزايد لمنظمة مجاهدي خلق، مما دفعها إلى اللجوء إلى إجراءات قمعية مثل الاغتيالات والتفجيرات وهجمات الحرب السيبرانية على تجمعات ومكاتب المعارضة.

وشدد ستيفنسون على تورط النظام في أنشطة العنف والحروب بالوكالة وانتهاكات حقوق الإنسان، ودعا إلى الاعتراف الدولي بحق الشعب الإيراني في مقاومة القمع والإطاحة بالنظام. وأدان حملة النظام على المعارضة وانتخاباته الصورية، وحث الدول الغربية على اتخاذ إجراءات ملموسة لمحاسبة إيران على انتهاكاتها لحقوق الإنسان وجرائمها ضد الإنسانية.

وأكد ستيفنسون أيضًا على أهمية تصنيف الحرس  الإيراني كمجموعة إرهابية وإغلاق سفارات النظام التي تسهل الإرهاب. وركز خطابه على ضرورة الوحدة العالمية من أجل خلق إيران أكثر استقرارًا وديمقراطية، وضمان الأمن الإقليمي والسلام العالمي.

وقال السيد سترون ستيفنسون في كلمته:

سيدتي رجوي وأليخو وأمبارو، إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا اليوم ويسعدني أن أرى أليخو وأمبارو معنا. أليخو، رجل من الفولاذ. أمبارو، المرأة الحديدية. هؤلاء هم أبطال المقاومة الحقيقيون.

كما تعلمون، قال جون كينيدي في عبارته الشهيرة، إن أولئك الذين يجعلون الثورة السلمية مستحيلة، سيجعلون الثورة العنيفة حتمية. وآمل أن تجد كلماته صدى اليوم في طهران.

على مدى 45 عامًا، ظل النظام الإيراني يرعى عمليات الاختطاف العنيفة، واحتجاز الرهائن، والاختطاف، والابتزاز، والقرصنة، والاغتيالات، وإثارة الحروب، والقمع. إنه نظام العصابات. وكنظام إجرامي عصابات، ليس له مثيل. لقد ضخوا الرجال والموارد في حروب بالوكالة في سوريا والعراق واليمن ولبنان وغزة.

و دعموا بشكل علني منظمات إرهابية مثل حزب الله وحماس. ومن خلال فيلق القدس التابع للحرس، الذي يتجاوز الحدود الإقليمية، قاموا بتوجيه العمليات المتطرفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه. وحتى، كما نعلم، إرسال دبلوماسيين مسجلين في مهام إرهابية. والآن، يقومون بتزويد روسيا بطائرات انتحارية دون طيار لاستخدامها في حربهم غير الشرعية في أوكرانيا.

و برع النظام الثيوقراطي في الأعمال الوحشية، مثلما سمعنا السيدة رجوي تذكر في كلمتها، بتر الأيدي، اقتلاع العيون، رجم الناس حتى الموت، رمي السجناء من المنحدرات، وغيرها من العقوبات الوحشية. وهذا ما يسمونه حقوق الإنسان في إيران اليوم.

ولكن المفاجأة الكبرى هي أن العديد من الدول في الغرب تواصل التفاوض مع هذا النظام الإجرامي. ونستمر في التعامل معه كما لو كانت دولة ذات حسن نية. إنهم يتجاهلون حقيقة أن الحرس  الإيراني يقف وراء الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار الحوثية، المتمركزة في اليمن، على السفن التجارية في البحر الأحمر والهجمات التي يشنها وكلاء طهران على القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.

ويستخدم النظام الثيوقراطي رجال العصابات وعرابي عصابات المخدرات لغسل أموال المخدرات، ومساعدة الملالي في التغلب على تأثير العقوبات الغربية، وتزويد النظام بالوسائل اللازمة لتمويل وإمداد وكلائه الإرهابيين.

ومع انهيار الاقتصاد وانتشار الفقر على نطاق واسع، تميزت الانتفاضات المتكررة على مستوى البلاد في إيران بالمتظاهرين الذين يطالبون بإسقاط النظام مع صرخات “الموت للظالم، سواء كان الملا أو الشاه”، في إشارة إلى أنهم يريدون الديمقراطية وليس الاستبداد الاستبدادي.

وقد تجلت معارضتهم في شكل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومكونه الرئيسي، منظمة مجاهدي خلق، بقيادة السيدة مريم رجوي.

ويخاف الملالي الآن… ولهذا السبب يخشون منظمة مجاهدي خلق، التي يرونها الكيان الوحيد القابل للحياة والمنظم الذي لديه القدرة على الإطاحة بنظامهم واستعادة السلام والعدالة والحرية والديمقراطية للشعب الإيراني المحاصر. ولم يكتفوا بقتل أكثر من 100،000 من أعضاء ومؤيدي منظمة مجاهدي خلق داخل إيران، بل نظموا اغتيالات وهجمات بالقنابل والحرق العمد والحرب السيبرانية على مسيرات المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وحتى على مكاتب المجلس الوطني للمقاومة في الخارج.

والآن، في محاولة يائسة أخيرة، كما سمعنا في خطابات سابقة، أطلقوا محاكمة وهمية غيابية لـ 104 من الأعضاء المنفيين من منظمة مجاهدي خلق في طهران لوضع الأساس لمزيد من الإرهاب وعلى أمل أن تقنع إداناتهم الصورية الديمقراطيات الغربية بوضع قيود على المعارضة الرئيسية.

ومن الواضح أن هدفهم هو الحكم عليهم جميعًا بالإعدام لتبرير هذه الروعة الزائفة بطريقة أو بأخرى ولتبرير قتلهم اللاحق. في الواقع، بسبب نجاح منظمة مجاهدي خلق في بناء دعم دولي ومحلي هائل، فإن الملالي يرتجفون خوفًا الآن.

وفي محاولة لقمع ثورة أخرى يمكن أن تطيح بهذا النظام من السلطة، قام الولي الفقيه المسن والمختل عقليًا، خامنئي، بهندسة الانتخابات الزائفة لإبراهيم رئيسي رئيسًا، وهو يعيد هندسة تلك الانتخابات الزائفة الآن ونحن نتحدث.

ويُعرف رئيسي بـ”جزار طهران” لدوره كجلاد رئيسي في لجان الموت التي قتلت أكثر من 30 ألف سجين سياسي في عام 1988 في جريمة ضد الإنسانية.

وارتقى رئيسي إلى مستوى لقبه. تم إعدام أكثر من 1780 شخصًا منذ توليه منصبه، وتم إعدام 864 شخصًا شنقًا في العام الماضي وحده، والعديد منهم من المعارضين الذين تم اعتقالهم خلال انتفاضة 2022.

سيداتي وسادتي، لقد طفح الكيل بالشعب الإيراني. وقد تم توجيه غضبهم من خلال التوسع الهائل لوحدات المقاومة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق، والتي انتشرت في كل بلدة ومدينة في البلاد.

ويجب على المجتمع الدولي أن يعترف بحق الشعب الإيراني ووحدات المقاومة التابعة له. ولهم الحق في استخدام كل الوسائل المتاحة لهم لمقاومة آلة القمع القاسية والإطاحة بالملالي.

واتضح الآن حتى لأكثر المتحمسين للإسترضاء  في الغرب أن التعامل مع النظام الإيراني لم يعد قابلًا للتطبيق.ومسار الاسترضاء لم يسفر إلا عن تشجيع إيران وسمح لها بإحداث الفوضى على المستويين الإقليمي والعالمي.

ومن المؤكد أن هذا ينطبق أيضًا على ألبانيا، حيث تحت ضغط من الملالي، مع تهديداتهم بالهجمات الإلكترونية والعنف، تم تنفيذ غارة غير مبررة على أشرف الثالث، مما أدى إلى وفاة أحد سكان أشرف الذي تم رشه بالفلفل في أشرف 3.

ولم تُعد أجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات المصادرة بعد، وتم تعطيل الوصول إلى الإنترنت. ولا تزال الشرطة الألبانية في الخدمة عند مدخل أشرف 3.

حقوق هؤلاء اللاجئين، كما قالت السيدة رجوي، وفقًا لاتفاقية جنيف لعام 1951 والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، يجب احترامها ويجب على الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، دعم الحكومة الألبانية وتشجيعها على مواجهة ضغوط النظام الإيراني.

ومع دخول نظام الملالي مرحلته النهائية، فقد حان الوقت لكي يتخذ العالم إجراءات ملموسة لمحاسبته على انتهاكاته الصارخة لحقوق الإنسان وجرائمه ضد الإنسانية.

وإحدى الخطوات المهمة تتمثل في تصنيف الحرس الإيراني كمجموعة إرهابية وإغلاق السفارات في أوروبا لأنها مركز للتخطيط لأعمال إرهابية ضد المعارضین. وإذا اتحدنا للقيام بذلك، فسوف نتمكن من تمهيد الطريق لإيران أكثر استقرارًا وديمقراطية، والقضاء على التهديد الذي يهدد الأمن الإقليمي مرة وإلى الأبد، وجعل العالم كله مكانًا أكثر أمانًا. شكرًا لكم.