ما هى فوبيا الاماكن الضيقة؟ .. اكتشف الاعراض وطرق العلاج

ما هى فوبيا الاماكن
ما هى فوبيا الاماكن الضيقة؟

ما هى فوبيا الاماكن الضيقة؟.. فوبيا الاماكن الضيقة هى حالة مرضية تصيب الشخص وتجعله يشعر بالخوف الشديد أو بعض الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري أو ظهور بعض الأفكار الغير عقلانية أثناء فترة وجوده فى مكان ضيق.

ما هى فوبيا الأماكن الضيقة؟ 

ما هى فوبيا الاماكن الضيقة؟.. ويقول اخصائيو الطب النفسي إن الأمر قد يتطور إلى ظهور بعض الأعراض الجسدية مثل ضيق التنفس أو حالة من الذعر والهلع تصيب الشخص إذا لم يتم معالجتها بصورة صحيحة، كما يمكن اعتبار فوبيا الاماكن الضيقة متقدمة إذا منعت الشخص من ممارسة حياته بصورة طبيعية بحيث يتجنب أي شيء قد يسبب له التواجد في غرف ضيقة.

أعراض فوبيا الأماكن الضيقة

وعن أعراض فوبيا الأماكن الضيقة فهي كالتالى:

أعراض نفسية، وتتمثل في التوتر والقلق الشديد والقلق المبالغ فيه بالإضافة إلى بطء في الكلام أو على العكس التحدث بكلام غير مفهوم، كما تظهر بعض الأفكار السلبية التي تتعلق بالموت؛ وبالتالي تتراجع الأفكار الصحيحة التي تساعد على الخروج من ذلك المأزق.

أعراض جسدية، وتتمثل في التعرق الشديد مع القشعريرة المستمرة كذلك زيادة عدد ضربات القلب والشعور بالدوخة مع جفاف الفم وقد يصل الأمر إلى ضيق التنفس والإغماء حتى يتم زوال تلك الحالة.

ما أسباب فوبيا الاماكن الضيقة؟

ومن أبرز أسباب الإصابة فوبيا الاماكن الضيقة  هو التالى:

الصدمات النفسية، خيث غالبًا ما يصاب بعض الأشخاص بمختلف أنواع الفوبيا نتيجة التعرض لصدمات نفسية شديدة لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة، كذلك في حال التعرض لبعض الحوادث من قبل التي تتعلق بالتواجد في أماكن مغلقة مثل حوادث السير أو المصاعد على سبيل المثال.

أساليب التربية الخاطئة، مثل تعرض الطفل لمثل ذلك العقاب، أي يتم تركه في غرف مظلمة وضيقة حتى يتم تهذيبه أو منعه من تكرار فعل ما؛ حيث يتسبب ذلك في ظهور الفوبيا فيما بعد.

والعوامل الوراثية، وقد يصاب بعض الأشخاص بفوبيا الأماكن الضيقة إذا كان أحد الأبوين يعاني من تلك الحالة، بحيث تتأثر نفسية الطفل ويبدأ في إطلاق نفس ردود الفعل فيما بعد عند التواجد في موقف مشابه.

العلاج النفسي يتضمن التحدث مع المريض حول المسبب الرئيسي لتلك الحالة

عدم الشعور بالمساحة، وقد يتسبب عدم إدراك الشخص للمساحة إلى ظهور أعراض تشبه الفوبيا، حيث يصبح الأشخاص الذي يمتلكون مساحات واسعة أكثر عرضة للإصابة بذلك النوع من الفوبيا سواء في بيئة العمل أو الأماكن العامة.

وجود خلل في الجزء المسؤول بالمخ عن التغلب على أعراض الخوف حيث قد يعاني من بعض الخلل أو التشوهات التي تؤثر على الشخص وتجعله غير قادر على التعامل مع فوبيا الأماكن الضيقة بصورة صحيحة.

حالة مرضية تصيب الشخص أثناء فترة وجوده فى مكان ضيق

طرق علاج فوبيا الأماكن الضيقة

وعن طرق علاج فوبيا الأماكن الضيقة فهى تتضمن:

العلاج النفسي، ويتضمن التحدث مع المريض حول المسبب الرئيسي لتلك الحالة، بحيث يتم استبدال الأفكار السلبية التي تترسب في عقله بأخرى إيجابية لا سيما المتعلقة بالحوادث أو طرق العقاب المتبعة من قبل الوالدين، فيما بعد يتم التركيز اللحظة الحالية حتى ينشغل بها الشخص ويمنع العقل من التفكير في تلك المخاوف التي تطارده عن التواجد في غرف ضيقة.

العلاج بالتعرض، وفيه يتم تعرض الشخص تدريجيًا لتلك المخاوف، بحيث يترك في غرفة ضيقة نوعًا ما ثم ترك المساحة للعقل حتى يواجه ذلك عن طريق الاستعانة بمدرب، ثم يتم الانتقال إلى غرف أكثر ضيقًا بحيث يتم التخلص من الخوف نهائيًا، كذلك يمكن أن يتم إجراء جلسات جماعية بحيث يقوم مجموعة من الأشخاص بمشاركة تلك المخاوف سويًا؛ وبالتالي تهدأ وتيرة الرُهاب قليلًا.

العلاج بالواقع الافتراضي، يمكن يتم استخدام النظارة وبعض البرامج الحاسوبية التي تم تطويرها من قبل الخبراء لمعالجة فوبيا الأماكن الضيقة بحيث يتم خداع العقل الواعي.

العلاج بالاسترخاء، وفيه تعتبر تمارين التأمل أو الاسترخاء أفضل الطرق المستخدمة في التخلص من المخاوف أو الأفكار السلبية، بحيث يتم عمل تمارين اليوغا في الهواء الطلق وتمرين العقل على التواجد في غرف ضيقة والشخص سعيد ومبتسم لا يعاني من أي توترات أو أعراض جسدية