مدبولي: الخطوات التي قامت بها الدولة المصرية هامة للاصلاح الهيكلي للاقتصاد (بث مباشر)

مدبولي
مدبولي

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن توحيد سعر الصرف كانت نقطة شديدة الأهمية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية كانت تعمل عليها على مدار الأسالبيع والشهور الماضية.

 

وأضاف  الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم، الخميس، أن مصر عملت على هذا الأمر على مدار الأيام والليالي للخروج من تلك الأزمة، معقبا: “ الروشتة كانت معروفة حيث أن الدولة كانت تحتاج أن تعطي سيولة كبيرة من أجل عمل توحيد لسعر الصرف، لأن الإقتصاد لا يجوز أن يعمل فى وجود سعرين للعملة، وبدأت تتكون لدينا قناعة كمواطن أن الدولار مأصبحش وسيلة بل أصبح نفسه سلعة ويتم المتاجرة بها”.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن اليوم بالإجراءات التي تمت ما بين الحكومة والبنك المركزي أمس وأعلن عنها المحافظ، فإن مصر اليوم لديها الإطمئنان والثقة لتدبير العملات الحرة المطلوبة لدفع عجلة الإقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، من خلال الإستثمارات الضخمة التي دخلت، متابعا: “ والإتفاق التي تم الإعلان عنه مع صندوق النقد الدولي أمس، غير صفقات أخري وتوقيع الإتفاق مع الصندوق يضمن أن عدد من شركاء التنمية الأخرين سيضعوا مبالغ لمساعدة ودعم مصر خلال الفترة القليلة القادمة ”.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه أتشرف بوجوده في ميناء الإسكندرية بصحبة وزير الزراعة، ووزير التموين، من أجل أن نشهد الافراج عن كميات من الشحنات والسلع الأساسية في الموانئ المصرية.

وقال مصطفى مدبولي، خلال كلمته التي ألقاها، بتواجده في ميناء الإسكندرية، إن الإفراجات، تأتي ضمن توجيهات  الرئيس السيسي،  بسرعة الإفراج عن السلع ومستلزمات الإنتاج، لتشغيل المصانع، والمواد الخامة اللازمة للإنتاج.

 

وتابع رئيس الوزراء، أن الخطوات التي قامت بها الدولة المصرية أمس بين الحكومة والبنك المركزي، هامة للاصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية، كان لا بد أن تقوم بعمل بنية تحتية قوية للانطلاق بقوة وهو ما نجني ثماره الآن.

 

وقال “مدبولي”، خلال كلمته التي ألقاها بميناء الإسكندرية، “أنه لكي نصل إلى القرارات التي أصدرناها، عملنا بجد مع كل جهات الدولة سواء وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة ووزارة التموين”.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن أزمة الدولار وأزمة العملة الصعبة، كانت نتيجة أنه تم عمل شبكات معقدة من السوق الموازية، موجها وزارة الداخلية بالضرب بيد من حديد لتجار السوق السوداء ومنظومة الشبكات.

 

كما قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر كانت تمر بأزمة اقتصادية خانقة على مدار أكثر من عام ونصف، وذلك بسبب الاضطرابات العالمية التي حدثت بالإضافة إلى العديد من المشاكل والتحديات التي كانت تواجهها الدولة المصرية.


وأشار  مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إلى، قائلًا:" الدولة كانت تحتاج إلى تدبير سيولة مالية كبيرة لكي تتعامل مع تراكمات المتأخرات"

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أأنه سيكون هناك تركيزعلى الترشيد الحكومي في الاستثمارات بعام 2025، مشيرا إلى أن الاستثمارات ستكون موجهة للصحة والتعليم، ومشروع حياة كريمة، إضافة إلى التركيز على إنهاء المشروعات والتي وصلت نسلة الإنجازات فيها أكثر من 70%.

 

وقال مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي بميناء الإسكندرية، أن شغلنا الشاغل الفترة القادمة تشجيع القطاع الخاص، واتاحة المساحة الأكبر له حتى يكون له تأثير ايجابي على الاقتصاد المصري.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن حركة الموانئ ستستمر خلال الفترة القادمة، وحركة الصناعة ستعود لما كانت عليه، مؤكدا أن الاولوية ستكون للسلع الغذائية والدوائية والمواد الخام، والعلف حتى تعود عجلة الاقتصاد المصري للانطلاق. 
 

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “كل همنا أن يكون لدينا التوازن وتحقيقه ومدي شهور بسيطة أن تكون الموارد الدولارية تكفي المصروفات التي على الدولة”.

 

ووجه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم، الخميس، حديثه للمواطن المصري، قائلا: “عارفين أن تلك الأزمة كانت صعبة علينا كلنا وأوجه كل التحية للمواطن المصري اللي تحمل اعباء غير مسبوقة بالفترة السابقة.. ومش معني الخطوات اللي أخدانا أمبارح أن كل حاجة أتحلت بكرا.. لا تجاوز هذا الموضوع سيشعر به المواطن تدريجيا، من أهمها اتخاذ المسار النزولي للسلع.. بينما الخروج الكامل من الأزمة والتعافي سيأخذ وقت وكل الخبراء الإقتصاديين أكدت أننا سنحتاج بضعة أشهر من أجل رجوع الإقتصاد المصري للوضع السليم”.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء: “السلع التي كان بها نقص سيتم تدبيرها ونتيحها للمواطن المصري على رأسها السكر”، لافتا إلى أنه سيتم إستيراد مليون طن من السكر، والبدر فورا فى إستيراد أول 300 ألف منهم وتوفير تلك الكميات من منتج السكر فى السوق المصري.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1