أسوشيتد برس تُجيب.. هل قطع الحوثيون كابلات الاتصالات في البحر الأحمر؟

متن نيوز

قال مسؤولون إن ثلاثة كابلات تحت الماء في البحر الأحمر توفر الإنترنت والاتصالات في جميع أنحاء العالم قد قطعت، حيث لا يزال الممر المائي هدفًا للمتمردين الحوثيين في اليمن. وفي الوقت نفسه، أدى هجوم مشتبه به للحوثيين إلى اشتعال النار في سفينة في خليج عدن.

 

وقالت شركة "أتش جي سي غلوبال كوميونيكيشن"، ومقرها هونغ كونغ، إن الكابلات المقطوعة تشمل آسيا-إفريقيا-أوروبا 1 وأوروبا-الهند غيتواي، وسيكوم وتي جي أن غالف.

 

ذكرت الشركة أن خط سيكوم وتي جي إن غالف، عبارة عن كابلين منفصلين، لكنهما في حقيقة الأمر واحد فقط في المنطقة التي شهدت الحادث، وفقا لتيم سترونغي، خبير الكابلات البحرية في شركة تيلي جيوغرافي، وهي شركة أبحاث معنية بسوق الاتصالات ومقرها واشنطن.

 

أوضحت ""أتش جي سي" أن انقطاع الكابلات أثر على 25 في المئة من حركة المرور المتدفقة عبر البحر الأحمر، وقالت إنها بدأت في إعادة توجيه حركة المرور.

 

ردًا على أسئلة وكالة أسوشيتد برس، قالت سيكوم إن "الاختبارات الأولية تشير إلى أن الجزء المتأثر يقع ضمن المناطق البحرية اليمنية في جنوب البحر الأحمر". وقالت إنها تعيد توجيه حركة المرور الممكنة، على الرغم من تعطل بعض الخدمات.

 

قالت شركة تاتا للاتصالات، وهي جزء من المجموعة الهندية والتي تقف وراء خط سيكوم وتي جي إن غالف، لوكالة أسوشييتد برس إنها “بدأت إجراءات علاجية فورية ومناسبة” بعد قطع الخط.

 

أضافت: "نحن نستثمر في اتحادات الكابلات المختلفة لزيادة تنوعنا، وبالتالي في مثل هذه المواقف التي تتضمن انقطاع الكابل أو عطله، نكون قادرين على إعادة توجيه خدماتنا تلقائيًا".

 

يبدو أن الخطوط قد انقطعت في 24 فبراير، حيث لاحظت منظمة NetBlocks أن الوصول إلى الإنترنت في دولة جيبوتي بشرق إفريقيا يعاني من الانقطاع بعد يومين. يخدم Seacom جيبوتي. كانت هناك اضطرابات في البحرين أيضًا.

 

لكن الحوثيين، من جانبهم، نفوا استهداف الكابلات. وألقى المتمردون باللوم في الاضطرابات على العمليات العسكرية البريطانية والأمريكية لكنهم لم يقدموا أدلة تدعم هذا الادعاء وقدموا ادعاءات كاذبة في الماضي.