إيران.. إنشاء فرع "دراسات السعودية" في جامعة طهران

متن نيوز

أعلن رئيس قسم دراسات غرب آسيا وإفريقيا في كلية الدراسات العالمية في جامعة طهران، جواد شعرباف عن إنشاء تخصص دراسات السعودية في هذه الكلية، وقال: "يمكن قبول المتقدمين في هذا التخصص الجديد اعتبارًا من العام الدراسي القادم".

 

أشار شعرباف إلى أهمية دراسة الدول من حيث إقامة العلاقات الخارجية، وقال: "لا يمكن تلبية احتياجات دولة ما من خلال دراسات شخصية قائمة على الذوق أو الهوايات أو الميول، أو مبنية على دراسات متفرقة عبر الإنترنت"، وتابع: "لذلك، تمّ تأسيس كلية الدراسات العالمية لتلبية احتياجات الأجهزة العاملة في المجال السياسي، خاصةً السياسة الخارجية، وتظهر التجربة والإحصائيات أنّه تم تحقيق نجاحات كبيرة في هذا المجال".

 

قال شعرباف حول إنشاء تخصص دراسات السعودية في كلية الدراسات الدولية: "إنّ إنشاء تخصص جديد في التعليم العالي والمرور بمراحل الموافقة من القسم المعني إلى الوزارة هو عمل شاق ومتعدد المراحل"، وأوضح: "إن طلب إنشاء تخصص الدراسات السعودية تم تقديمه منذ عقد من الزمن، ولكن لسوء الحظ، وبسبب أسباب مختلفة، لم يتحقق ذلك حتى العام الماضي".

 

فيما يتعلق بأهمية الدراسات السعودية، قال شعرباف: "تُعدّ المملكة العربية السعودية من الدول التي لها أهم حضور ودور في المجال الأمني لإيران ومنطقة الخليج".

 

وتابع: "من الطبيعي أنّه لمعرفة هذه الدولة وتقديم حلول مناسبة لصانعي القرار، هناك حاجة ماسة إلى إنشاء مراكز دراسات ومراكز أبحاث ومعاهد متخصصة في هذا المجال، وقد اتخذت جامعة طهران الخطوة الأولى والفعالة لتلبية هذه الاحتياجات".