كيف تحسن صحة القلب.. تخلص من هذه العادات العشر المدمرة

متن نيوز

كيف تحسن صحة القلب؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، ولا بد من تقديم الإجابة المثالية على هذا السؤال، فالقلب عضو حيوي لبقاء الحياة، حيث يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم وتوزيعه من خلال الأوعية الدموية، وفي ظل وجود مشروبات وأطعمة وفيتامينات لتقوية عضلة القلب، هناك أيضا عادات مدمرة لصحة القلب لا بد من التنويه بها لتجنبها بما يضمن تحسين صحة القلب.

 

كيف تحسن صحة القلب

لكل من يتساءل، كيف تحسن صحة القلب؟ فإن تحسين صحة القلب تعتمد على تناول النظام الغذائي الصحي، وتخفيف التوتر والقلق، والتحكم في ضغط الدم والكوليسترول والسكري، كما يتطلب أيضا ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافي من النوم، والاهم الحفاظ على الوزن الصحي لأن السمنة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقا لتقرير منشور على موقع WebMD نوضح لكم عادات تدمر صحة القلب ليتم الابتعاد عنها تماما.

كيف تحسن صحة القلب

 

التدخين

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتسبب التدخين في حالة وفاة من أصل كل 4 حالات وفاة بأمراض القلب والاوعية الدموية، وذلك لأن مكونات التبغ تعمل على التهاب الأوعية الدموية وضيقها ما يعيق التدفق الدموي ويؤثر سلبا على الشرايين، ولذلك فإن المدخنون أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، ومرض الشريان المحيطي، وكذلك السكتة الدماغية، ولكل من يرغب في تحسين صحة القلب فلا بد من الإقلاع عن التدخين نهائيا.

 

الكحول

شرب الكحول يتسبب على المدى الطويل في أمراض القلب التاجية واعتلال الشرايين، حيث يؤدي تناول الكحول إلى أمراض الكبد وإلى اعتلال عضلة القلب، كما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وضعف الدورة الدموية وحدوث سكتة دماغية، وعلاوة على ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ولذلك فإن العزوف عن تناول الكحول أمر ضروري جدا لصحة القلب والكبد.

 

سوء التغذية

تنتج سوء التغذية عن عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات والفواكه، بل تحدث بسبب تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والأطعمة الدهنية وغيرها مما تحتوي على السكريات، وكلها عوامل تتسبب في سوء التغذية ورفع مستويات الكوليسترول الضار ما يؤثر على صحة القلب، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، ويمكنكم الاطلاع على فوائد زيت الزيتون لتقوية عضلة القلب من هنـــــــــــــا.

 

الإجهاد والتوتر

التوتر يؤثر على صحة القلب والمعدة، حيث يرفع هرمون الكورتيزول، والذي يقوم بدوره برفع ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية، ما يتسبب في ضعف وظيفة القلب والأوعية الدموية، ولذلك يجب العمل على تقليل التوتر وممارسة تمارين التأمل واليوجا لتحسين صحة القلب.

 

عدم ممارسة الرياضة 

يعمل القلب بشكل أفضل في ظل ممارسة الجسم للتمارين الرياضية، والعكس صحيح، تضعف الدورة الدموية في الجسم في ظل الخمول وعدم الاهتمام بالرياضة، كما تزداد فرص الإصابة بالسمنة المرتبطة بشكل رئيسي بأمراض القلب والعديد من الأوعية الدموية.

 

تناول الملح

من العادات المدمرة لصحة القلب أيضا، الإفراط في تناول الملح، حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بفشل القلب، ولذلك يجب التوازن بين تناول الملح وتناول البوتاسيوم المفيد لصحة القلب.

 

كيف تحسن صحة القلب

 

ومن الأمور الأخرى التي تؤثر على صحة القلب ما يلي:

  • تراكم دهون البطن 35 سم عند النساء و40 سم لدى الرجال سيعرض الجسم لأمراض القلب، ولذلك يجب التخلص من دهون البطن بتناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • قلة النوم تؤدي إلى عدم تنظيم معدل ضربات القلب، نتيجة لارتفاع مستويات الكوريتزول والأدرينالين في الجسم، ولذلك يجب النوم 7 إلى 8 ساعات يوميا لتحسين صحة القلب.
  • عدم استعمال خيط الأسنان، من العادات المدمرة لصحة القلب، لأنه وفقا للدراسات الطبية فإن انخفاض البكتيريا الفموية يؤدي إلى انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب والعكس صحيح.
  • الجلوس لفترات طويلة يؤثر على عضلة القلب، كما يضعف الدورة الدموية في الجسم، ولذلك يجب الاهتمام بالحركة بين الحين والآخر لمدة 5 دقائق كل ساعة.