أسباب الشعور بالجوع المستمر.. 9 عوامل محفزة للشهية تعرف عليها

أسباب الشعور بالجوع
أسباب الشعور بالجوع المستمر

أسباب الشعور بالجوع المستمر، واحد من الأمور المهمة التي ينبغي معرفتها وخصوصا في التوقيت الحالي، حيث الاستعداد لدخول شهر رمضان وفيه الصيام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، ولكن الكثير من الأشخاص يشعرون بالجوع الشديد ولا يعلمون سبب شعورهم الدائم بالجوع، ولذلك نوضح لكم الأسباب المختلفة لمحاولة تجنبها قدر الإمكان.

 

أسباب الشعور بالجوع المستمر 

تتعدد أسباب الشعور بالجوع المستمر، ما بين أسباب غذائية وأخرى هرمونية، وغيرها مرضية، فالكثيرون يشعرون بالجوع الدائم على الرغم من تناول الطعام، ويكمن السبب فيما نوضحه لكم وفقا لموقع WebMD فيما يلي:

 

قلة النوم

تتسبب قلة النوم في الشعور بالجوع المستمر، حيث يؤثر النوم على الهرمونات المرتبطة بالشهية مثل هرمون جريلين، والذي يرتفع مع قلة النوم ما يؤدي لتحفيز الشهية، وكذلك هرمون اللبتين الذي ينخفض بسبب قلة النوم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، وبالتالي فإن قلة النوم تزيد الشعور بالجوع.

 

اضطرابات الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية، واحدة من العوامل المرضية التي تسبب الشعور بالجوع المستمر، ففي حال ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية سيقوم الجسم بحرق الطاقة بشكل أسرع من المعتاد، وبالتالي يزداد الشعور بالجوع على الرغم من تناول الطعام، كما أن فرط الغدة الدرقية يصاحبه مجموعة أعراض أخرى.

 

مرض السكري

السكري يكلا نوعيه الأول والثاني يتسبب في الإحساس الدائم بالجوع، لأن في حالة الإصابة بمرض السكري، فإن السكر الموجود في الطعام المتناول لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا لمدها بالطاقة، وبالتالي يشعر المريض بحاجته لتناول الطعام.

 

الجفاف

الجفاف أو قلة شرب الماء سيجعل الإنسان مخطئا في شعوره ما بين الجوع أو الرغبة في تناول الماء، فمشاعر الجوع والعطش تتشابه لأنها في نفس منطقة الدماغ، ولذلك يقال لمن يرغب في إنقاص وزنه، أن يتناول كوب من الماء وينتظر لبعض الوقت حتى يتأكد من أن إحساسه إحساس بالجوع وليس بالعطش.

 

التوتر والقلق

في حالة التوتر يزداد هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو الهرمون الذي يدفع الشخص لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تحديدا، ولذلك يصاب الكثيرون ممن يعانون من الاكتئاب بزيادة الوزن.

 

انخفاض مستوى السكر

يمكن أن يصاب البعض بـ أعراض انخفاض السكر حتى لو كان غير مصابا بمرض السكري، وفي هذه الحالة سيزداد الشعور بالجوع المستمر، حيث تقوم الدماغ بإرسال إشارات الجوع إلى المعدة لحاجة الجسم للحصول على الطاقة اللازمة له.

 

متلازمة ما قبل الحيض

في الفترة ما قبل بدء الدورة الشهرية، تمر العديد من الفتيات والسيدات بفرط الشهية نحو تناول الطعام وخصوصا السكريات، وهي مرحلة تستمر لعدة أيام وتنتهي في اليوم الأول أو الثاني لبدء الطمث، كما يصاحب هذه الفترة انتفاخ الجسم والتقلبات المزاجية والعصبية.

 

عدوى الطفيليات

من ضمن أسباب الشعور بالجوع المستمر أيضا، الإصابة بعدوى الطفيليات، مثل؛ الديدان الشريطية والتي تعيش في الأمعاء وتمتص جميع المغذيات المهمة لتترك الإنسان جائعا وفي حالة من الإحساس برغبة تناول الطعام دائما.

 

صور وإعلانات الطعام

ومن العوامل التي تزيد الشعور بالجوع المستمر، مشاهدة إعلانات الطعام أو صور الطعام اللذيذ، أو حتى برامج الطبخ، وهي عوامل تحفز هرمون الجريلين تلقائيا، ويحتاج معها الشخص لتناول الطعام على الفور.

أسباب الشعور بالجوع المستمر

 

هل القولون يسبب الجوع المستمر

بعدما أوضحنا أسباب الشعور بالجوع المستمر قد يتساءل البعض، هل القولون يسبب الجوع المستمر؟ ووفقا للدراسات الطبية، لا يوجد دليل قاطع على أن القولون يسبب الجوع المستمر، ولكن هناك بعض الارتباطات بين القولون والشعور بالجوع، منها:

  • متلازمة القولون العصبي: يمكن أن تؤدي متلازمة القولون العصبي إلى تغيرات في حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الشعور بالجوع أو الشبع بشكل غير منتظم.
  • الالتهابات المعوية: يمكن أن تؤدي الالتهابات المعوية إلى الشعور بالجوع أو الشبع بشكل غير منتظم.
  • سوء امتصاص العناصر الغذائية: يمكن أن يؤدي سوء امتصاص العناصر الغذائية إلى الشعور بالجوع المستمر.