صحفية سودانية عن زيارة البرهان لمصر: هناك تاريخ طويل من العلاقات بين مصر والسودان

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

قالت أمل أبو القاسم، الكاتبة الصحفية السودانية، إنّ زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان لمصر اليوم، الخميس، هي زيارة منتظرة من جانب الطرفين، لمناقشة الأوضاع الداخلية في السودان، باعتبار أن مصر دولة جوار جغرافي ودولة علاقات تاريخية ودبلوماسية، وكذلك مناقشة تطور العلاقات بين البلدين.

وأضافت أبو القاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي كريم حاتم، في التغطية الخاصة لزيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني لمصر، المذاعة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن دعم مصر غير محدود من قبل الحرب السودانية، لافتة إلى أن الدولة المصرية من قبل الحرب كانت تستضيف أكثر من 5 ملايين مواطن سوداني، وبعد الحرب كانت يدها بيضاء على السودان في إرسال المساعدات الإنسانية.

 

وتابعت: هناك تاريخ طويل من العلاقات بين مصر والسودان، وتأتي الزيارة في نطاق تعزيز العلاقات بين البلدين، وتقدير أفضال مصر العديدة، بالإضافة إلى مناقشة قضايا جديدة إقليمية ودولية وداخلية سودانية، وأيضا القضايا التي تتعلق بالإشكالات التي يعاني منها السودانيون المقيمون في مصر، مع الخروج من هذه النقاشات بحلول ملموسة وعملية تطبق على أرض الواقع.

 

وفي وقت سابق أكد السفير جمال ببومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر لها أهمية كبيرة، مشيرا إلى أن السودان يواجه تحديات كبيرة، ليست بجديدة، خاصة أن بداية الأزمات كانت وجود دولتين داخل السودان وهما الشمال والجنوب.

 

وقال جمال بيومي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، إن السودان في حاجة إلى مصر لعودة الوحدة داخل الدولة السودانية، مشيرا إلى أن مصر لم تقصر مع الأشقاء في السودان، وتتعامل مع الجالية السودانية بشكل مميز.


وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن حل الأزمة السودانية يجب أن يأتي من الداخل السوداني، مؤكدا أنه يجب عدم السماح لأي جهة خارجية بالتدخل في الشئون السودانية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1