موعد صرف معاشات مارس 2024 بالزيادة الجديدة

 موعد صرف معاشات
موعد صرف معاشات مارس 2024 بالزيادة الجديدة

موعد صرف المعاشات.. ينتظر أصحاب المعاشات وعددهم 10 مليون مواطن، موعد صرف معاشات مارس 2024 بالزيادة الجديدة، بعد أن تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا تاريخيًا بتبكير صرفها 4 أشهر عن موعدها المقرر في يوليو، تخفيفًا للآثار التضخمية والأعباء على المواطنين في ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة.


وقد أثار القرار الرئاسي موجة من الفرحة والسرور بين أصحاب المعاشات، الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للرئيس السيسي على اهتمامه الدائم بتحسين أوضاعهم المعيشية، وفي هذا الإطار، وكشفت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة، حيث سوف تبدأ عملية الصرف في أول الشهر وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.



وتنص المادة 35 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على زيادة المعاشات بحد أقصى 15% في يوم 30 من شهر يونيو من كل عام، ويتم صرف الزيادة اعتبارًا من أول يوليو سنويًا، وكان من المقرر أن تكون زيادة المعاشات الجديدة 2024 في 1 يوليو 2024، ولكن صدور القرار الرئاسي بكّر موعد صرفها لتكون في مارس المقبل.


ويهدف قرار الرئيس السيسي إلى التخفيف من وطأة الأعباء المعيشية على كاهل المواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم أجمع، ويؤكد القرار على اهتمام الرئيس السيسي بالفئات الأكثر احتياجًا، وحرصه على توفير حياة كريمة لهم.

 


وفيما يتعلق ببعض الحالات التي قد تواجهها بعض أصحاب المعاشات عند الذهاب لصرف معاشاتهم بالزيادة الجديدة، مثل وقف المعاش، فإن قانون التأمينات والمعاشات الجديد قد حدد حالتين لوقف المعاشات، وهما:

  •  
  • - الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه.
  • - مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة.
  • وحدد القانون أيضًا حالات استحقاق المعاش، حيث يستحق المعاش حال بلوغ المؤمن عليه السن متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرا على الأقل، أو ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته أثناء استمرار النشاط، مع ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه ولم يكن قد بلغ السن ومع عدم صرفه القيمة النقدية لتعوبض الدفعة الواحدة.

 

وفي حال توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش، ولهم أيضًا حق الحصول على زيادة المعاشات المقررة، وهم الأرملة والأرمل والابن والبنت والوالدان والإخوة والأخوات، وبهذه الخطوة التاريخية، يؤكد الرئيس السيسي على حرصه على دعم الفئات الأكثر احتياجًا، وتحسين أوضاعهم المعيشية، ومساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.


وتأتي هذه الزيادة في إطار حزمة من الإجراءات الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرًا للتخفيف من وطأة الأعباء المعيشية على المواطنين، وتُعد هذه الحزمة من الإجراءات الاجتماعية تجسيدًا لحرص الرئيس السيسي على تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير حياة كريمة للمواطنين المصريين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1