علاج حكة الجسم في المنزل بـ 11 خطوة فعالة لتهدئة الجلد

علاج حكة الجسم في
علاج حكة الجسم في المنزل

علاج حكة الجسم في المنزل، من الأمور المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية على مختلف أسبابها، ولكن أسباب الحكة الجلدية تستدعي تناول العلاج المناسب وفقا للسبب الرئيسي ومن ثم إتباع باقي خطوات العلاج بالطرق المنزلية التي نوضحها لكم في هذا التقليل لتقليل الشعور بالهراش.

 

علاج حكة الجسم في المنزل

يعتمد علاج حكة الجسم في المنزل على إجراء التشخيص الطبي أولا لمعرفة سبب الشعور بالحكة، ويوصي الطبيب بإجراء تحاليل الدم لمعرفة هل هناك إصابة بفقر الدم أم لا، وكذلك يوصي بإجراء اختبارات وظائف الكبد والكلى، وتحليل الغدة الدرقية، وباقي الفحوصات التي توضح أسباب الحكة الجلدية، وبعدها يوصف العلاج المناسب ويوصي وفقا لموقع Mayo Clinic بما يلي:

علاج حكة الجسم في المنزل

 

تجنب أسباب الحكة

ينبغي على المريض تجنب الأسباب التي تؤدي به إلى الإحساس بالحكة الجلدية، ولذلك لا بد من الجلوس في غرفة بدرجة حرارة مناسبة لأن السخونة الزائدة تثير الحساسية، كما ينبغي ارتداء ملابس قطنية لأن الصوفية تسبب الحساسية، وعليه أيضا الابتعاد عن منتجات التنظيف القاسية.

 

الترطيب يوميا

ينبغي ترطيب الجلد يوميا بمنتج خفيف لطيف خالي من العطور وذلك لمرة واحدة يوميا، مع مراعاة استخدام المرطب المناسب لنوع البشرة ويمكن استشارة الطبيب المختص بشأنه.

 

علاج فروة الرأس

يتطلب علاج حكة الجسم في المنزل، العمل على علاج فروة الرأس أيضا باستخدام شامبو يحتوي على بيرثيون الزنك أو كيتوكونازول أو سلينيوم سلفيد أو قطران الفحم، ويمكن استشارة الطبيب أيضا بشأن نوع الشامبو.

 

الكريمات الملطفة للجلد

من الكريمات المستخدمة في علاج حكة الجسم في المنزل، الكريم الذي يحتوي على الكورتيكوسترويدات حيث يعمل على تخفيف حكة الجلد المصحوبة بالالتهاب لبعض الوقت، كما يمكن استخدام كريم الكالامين، أو الكريمات المحتوية على المنثول أو الكافور أو الكابسايسين، ويفضل حفظ هذه الكريمات في الثلاجة.

 

تجنب حكة الجلد

ينبغي العمل على تجنب حكة الجلد قدر الإمكان، من خلال تقليم الاظافر باستمرار، وارتداء قفازات أثناء النوم حتى لا يتم خدش الجسم والتسبب له في قروح وندوب.

 

الاستحمام يوميا

علاج حكة الجلد في المنزل يتطلب الاستحمام يوميا بالماء الفاتر، ويستحب أن يضاف الملح الإنجليزي إلى الماء أو صودا الخبز أو دقيق الشوفان، والاستحمام بهذا الخليط الذي يهدئ الجلد، مع تجنب فرك الجلد بقوة بل يجب استخدام ليفة ناعمة، والحرص على شطف الجلد جيدا بالماء.

 

تقليل التوتر

التوتر والقلق من أسباب الحكة الجلدية، ولذلك ينبغي تقليل مشاعر الضغط العصبي قدر الإمكان من خلال اللجوء إلى تمارين التأمل واليوجا، وقراءة القرآن لتهدئة النفس والعمل على كل ما يهدئ القلب ويشرح الصدر.

 

أدية الحساسية

يمكن تناول أدوية الحساسية دون وصفة طبية، مثل أدوية مضادات الهيستامين، ومن آثارها الجانبية تسببها في النعاس المستمر للمريض، ولكنها لا تعالج الحكة الجلدية الناتجة عن الهربس النطاقي.

 

النوم الكافي

يساعد الحصول على النوم الكافي ليلا في تعزيز مناعة الجسم ومقاومة أسباب الحكة الجلدية، ولذلك ينبغي توفير سبل النوم الجيد بضبط درجة حرارة الغرفة، والحرص على ترطيب الغرفة وتناول المشروبات العشبية المقاومة للأرق.

 

الكمادات الباردة

تساهم الكمادات الباردة في تقليل الشعور بالحكة الجلدية عن طريق إلهاء الألياف العصبية بالبرودة، كما أن الكمادات الباردة تستخدم بفعالية في علاج حروق الشمس وتهدئة الجلد بعد إزالة الشعر، ولذلك يفضل وضعها على مناطق الحكة، كما يمكن تمرير مكعب من الثلج على الجلد.

 

العسل

يغيد تطبيق العسل في علاج حكة الجسم في المنزل لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخصائص أخرى مضادة للالتهاب والفطريات، كما يعمل العسل على ترطيب الجلد وتوفير حاجز واق، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن العسل يعالج ويهدئ من الحكة الجلدية الناتجة عن الأكزيما.